صعود الأسهم الآسيوية والين يبلغ أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع

ارتفاع جماعي لمؤشرات أسواق أستراليا وكوريا الجنوبية جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة في هونغ كونغ

أشخاص يقفون أمام جدار مزين بشعار بورصة هونغ كونغ، هونغ كونغ، الصين
أشخاص يقفون أمام جدار مزين بشعار بورصة هونغ كونغ، هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الآسيوية، كما صعد الين قبيل بيانات الوظائف الأميركية الحاسمة المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم الجمعة.

صعدت مؤشرات الأسهم في أستراليا وكوريا الجنوبية جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة في هونغ كونغ، في حين كانت الأسواق في اليابان والبر الرئيسي للصين مغلقة لقضاء العطلات. تقدم مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.9%، وارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.3% أمس الخميس، ليكتسب المزيد من القوة في تداول العقود الآجلة بعد نتائج أفضل من المتوقع من شركة "أبل".

ارتفع سهم الشركة المصنعة لهواتف أيفون بنسبة 6% في أواخر التعاملات، حيث توقعت العودة إلى النمو في الفترة الحالية، بعد أن سجلت انخفاضات في المبيعات في خمسة من الأرباع الستة الماضية، متأثرة بتباطؤ سوق الهواتف الذكية والرياح المعاكسة في الصين.

تحركات الين

لامس الين أعلى مستوى خلال ثلاثة أسابيع مقابل الدولار في التعاملات المبكرة اليوم. ومن المرجح أن العملة تلقت دعماً رسمياً، حيث تشير التقديرات إلى أن اليابان أنفقت أكثر من 20 مليار دولار في الجولة الأخيرة من التدخل. واستقر مؤشر الدولار بعد أن انخفض بأكبر قدر منذ ديسمبر أمس.

وقال فريق من مجموعة "غولدمان ساكس"، بما في ذلك جيني غريمبرغ، في تقرير، إن التدخل المشتبه به "يبدو أنه كان ذو تأثير محدود فقط، ومن غير المرجح أن يعكس في النهاية اتجاه سعر صرف الدولار الأميركي/الين الياباني".

الين الياباني يهبط متجاوزاً عتبة 150 مقابل الدولار الأميركي

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأسترالية والنيوزيلندية اليوم بعد ارتفاع سندات الخزانة عبر المنحنى أمس، وتراجع العائد على السندات الأميركية لأجل 10 سنوات خمس نقاط أساس إلى 4.58%، في حين انخفض العائد على السندات لأجل عامين الحساس للسياسة تسع نقاط أساس. وتم إغلاق تداول سندات الخزانة في آسيا بسبب العطلة في اليابان.

مسار الفائدة الأميركية

تأتي هذه التحركات قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي ستساعد في تحديد المسار المستقبلي لسياسة الاحتياطي الفيدرالي. وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم زيادة قدرها 240 ألف وظيفة في الوظائف، ما يعد أبطأ وتيرة منذ نوفمبر.

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء ترك النطاق المستهدف لسعر الفائدة عند 5.25% إلى 5.5% بعد سلسلة من البيانات التي أشارت إلى استمرار ضغوط الأسعار. ومع ذلك، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنه من غير المرجح أن تكون الخطوة التالية لبنك الاحتياطي هي رفع أسعار الفائدة.

رئيس "بلاك روك": الأسهم مستعدة للعودة إلى الصعود بقوة

قال كريس لاركين من "إي تريد" (E*Trade) التابعة لـ"مورغان ستانلي": "بينما يبدو أن الاحتياطي الفيدرالي استبعد رفع أسعار الفائدة، فقد أوضح أيضاً أنه يرغب في إبقاءها مرتفعة لفترة أطول.. ستكون الأسواق متعطشة لأي بيانات تشير إلى أن الاقتصاد لا ينمو بأكثر مما كان عليه في الربع الأول".

تشجيع على المخاطرة

أظهر استطلاع أجرته شركة "22 في ريسرش" (22V Research) أن 30% من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن تقرير الوظائف يوم الجمعة سيكون "مشجعاً للمخاطرة"، ويتوقع 27% رد فعل "تجنب المخاطرة"، وقال 43% إنه "مختلط / لا يذكر". ومن بين مؤشرات العمل، أظهرت الحصيلة أن المستثمرين سيولون أكبر قدر من الاهتمام -إلى حد بعيد- لمتوسط ​​الدخل في الساعة.

تراهن سوق الخيارات على أن الأسهم سوف تتأرجح على نطاق واسع بعد تقرير الوظائف الأميركية اليوم، والذي يتوقع المتداولون أن يقدم مزيداً من الوضوح حول مقدار خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام.

"بنك أوف أميركا": مخاوف أسعار الفائدة المرتفعة تثير هروب المستثمرين من الأسهم

ويتوقع أن يتحرك مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1.2% في أي من الاتجاهين بعد صدور البيانات، بناءً على تكلفة عقود خيارات البيع والشراء عند المال (at-the-money) التي تنتهي يوم الجمعة، وفق ستيوارت كايزر، رئيس استراتيجية تداول الأسهم الأميركية في "سيتي غروب".

وأوضح إن هذا الرقم، استناداً إلى بيانات المؤشر حتى إغلاق يوم الأربعاء، هو أكبر تأرجح ضمني قبل تقرير التوظيف منذ مارس 2023.

وفي آسيا، تتضمن البيانات المقرر صدورها التضخم في تايلاند ومبيعات التجزئة في هونغ كونغ وسنغافورة.

وارتفع النفط في وقت مبكر من اليوم بعد أن أنهى الجلسة السابقة دون تغيير يذكر، فيما استقرت أسعار الذهب.

آسيا والمحيط الهادئ