استطلاع يرجح استمرار النمو القوي للوظائف في الولايات المتحدة

يتوقع الاقتصاديون زيادة الوظائف في أبريل بمقدار 240 ألفاً وبقاء معدل البطالة دون تغيير عند 3.8%

رجل يحمل نشرة إعلانات فرص العمل في معرض توظيف
رجل يحمل نشرة إعلانات فرص العمل في معرض توظيف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع المحللون أن يظهر تقرير الوظائف الأميركية الشهري استمرار نمو الوظائف القوي في أبريل، حتى مع استمرار ضغوط الأجور في الهدوء.

يُتوقع أن تظهر الأرقام، التي سينشرها مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة، زيادة أرباب العمل الوظائف بمقدار 240 ألفاً الشهر الماضي، وفقاً لأوسط تقديرات المحللين في استطلاع أجرته بلومبرغ. كما يُحتمل أن يكون متوسط الأجور في الساعة قد ارتفع بنسبة 4% خلال الأشهر الـ12 الماضية، ما يمثل أبطأ وتيرة زيادة في قرابة ثلاث سنوات.

ومن شأن زيادة التوظيف القوية إلى جانب تباطؤ نمو الأجور أن تدعم نهج الانتظار والترقب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة حيث يفكر المسؤولون فيما إذا كانت تكاليف الاقتراض المنخفضة ستظل مناسبة في عام 2024 بعد قراءات التضخم الأعلى من المتوقع خلال الأشهر الأخيرة.

أبرز 5 استنتاجات من تقرير الوظائف الأميركية في فبراير

"قد تعزز مفاجأة أخرى بشأن الوظائف تخفيضاً قليلاً أو معدوماً لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي"، وفقاً لما كتبه الاقتصاديان في "سيتي" (Citi) فيرونيكا كلارك وأندرو هولينهورست في مذكرة بتاريخ 30 أبريل تستعرض الأرقام. "لكن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي كانوا يقللون من شأن أي رد فعل متشدد على التوظيف الأقوى، حيث قد تؤدي أي مفاجأة سلبية للتوظيف إلى تسعير حاد لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة".

إليك ما يجب مراقبته في المكونات الرئيسية للتقرير:

الوظائف غير الزراعية على سلم الرواتب

بينما يرجح الاقتصاديون عموماً تراجع الوظائف على سلم الرواتب في أبريل من وتيرة الربع الأول المزدهرة، فإن الزيادة البالغة 240 ألف وظيفة التي يتوقعونها ستظل أعلى من متوسط الوتيرة المسجلة في النصف الثاني من عام 2023 وهو التقدير الأكثر تفاؤلاً منذ أكتوبر 2022. وقد أشار الكثيرون إلى ارتفاع معدلات الهجرة كسبب لبقاء نمو العمالة قوياً للغاية، حتى في مرحلة من دورة الأعمال عندما يكون من الطبيعي توقع تباطؤ معدلات التوظيف.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة

"عززت الهجرة المرتفعة عرض العمالة بنحو 80 ألفاً شهرياً خلال العام الماضي، مقارنةً بالمعدل الطبيعي، كما نتوقع استمرار زيادة بمتوسط 50 ألف وظيفة شهرياً خلال هذا العام"، وفقاً لما كتبه سبنسر هيل، الخبير الاقتصادي في "غولدمان ساكس" في مذكرة بتاريخ 2 مايو. وأضاف: بالنظر إلى مستوى فرص العمل الذي ما يزال مرتفعاً وكثافة موسم التوظيف في الربيع، نفترض أن عدداً كبيراً من الأفراد وجد وظائف خلال فترة الاستطلاع في أبريل، بما في ذلك في قطاعي البناء والترفيه.

الأجور في الساعة

يتوقع المحللون ارتفاع متوسط الأجور في الساعة بنسبة 0.3% في أبريل، على غرار الزيادة التي حصلت في مارس. وهذا قد يرفع المعدل على أساس سنوي إلى 4%، وهو ما سيمثل أصغر زيادة في 12 شهراً منذ يونيو 2021.

استقرار طلبات إعانة البطالة الأميركية في إشارة إلى قوة سوق العمل

قد تشكل الزيادات الأخيرة في الحد الأدنى للأجور في كاليفورنيا مخاطر صعودية، على الرغم من أن تقديرات التأثير تختلف على نطاق واسع. حيث ترى "بلومبرغ إيكونوميكس" أن زيادة الأجور في كاليفورنيا -المعروفة بالولاية الذهبية- لعمال الوجبات السريعة تساهم في زيادة أعلى من الإجماع بنسبة 0.4% في متوسط الدخل في الساعة.

القوى العاملة

يتوقع الاقتصاديون أن تستمر معدلات البطالة ومشاركة القوى العاملة دون تغيير في أبريل عند 3.8% و62.7% على التوالي. وعند النظر إلى تفاصيل الأرقام الرئيسية، تعتبر معدلات البطالة بين أصحاب البشرة السمراء إحدى الأرقام الرئيسية التي يجب مراقبتها. حيث قفزت لتصل إلى 6.4% في مارس، مطابقةً لأعلى مستوى في أكثر من عامين.

وبينما تميل البطالة بين أصحاب البشرة السمراء إلى أن تكون أكثر تقلباً من البطالة الإجمالية، إلا أنها غالباً ما ينظر إليها على أنها مؤشر رئيسي للاتجاه الأوسع.