"أكوا باور" تطور مزرعة طاقة رياح في أوزبكستان بـ4.85 مليار دولار

5 غيغاواط القدرة الإنتاجية لـ"مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح" وهو المشروع الأكبر في منطقة وسط آسيا وفق الشركة السعودية

توربين لتوليد طاقة رياح في أحد مشروعات "أكواباور"
توربين لتوليد طاقة رياح في أحد مشروعات "أكواباور" المصدر: شركة أكواباور
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت شركة "أكوا باور" السعودية إلى اتفاق بقيمة 4.85 مليار دولار مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لشراء الطاقة، لتطوير مزرعة رياح وصفته بالأكبر في آسيا الوسطى، تحت مسمى "مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح"، بقدرة إنتاجية تبلغ 5 غيغاواط في منطقة كاراكالباكستان، وفق بيان من الشركة.

جرى توقيع اتفاق شراء الكهرباء بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ورئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله اريبوف خلال منتدى طشقند الدولي للاستثمار، على هامش حفل تدشين محطتين توليد الطاقة تطورهما "أكوا باور" في أوزبكستان، هما: محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بالدورة المركبة بقدرة 1.5 غيغاواط، ومحطة ريفرسايد للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط في منطقة طشقند.

أكوا باور تستثمر 13.9 مليار دولار في أوزبكستان

مشروع "آرال" المستقل لطاقة الرياح، الذي يمثل الاستثمار الخامس عشر لشركة "أكوا باور" في أوزبكستان، يُعتبر جزءاً من جهود الشركة لدعم أهداف الحكومة الأوزبكية المتمثلة في تأمين 40% من مزيج الطاقة الوطني من المصادر المتجددة بحلول عام 2030. وبتحقيق هذا المشروع، ترتفع إجمالي استثمارات "أكوا باور" في البلاد إلى 13.9 مليار دولار، مما يجعل أوزبكستان ثاني أكبر سوق للاستثمارات الخارجية للشركة بعد المملكة العربية السعودية.

أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لـ"أكوا باور" السعودية

رئيس "أكوا باور" لـ"الشرق": هذه خارطة مشاريعنا في 2024

السعودية وأوزبكستان توقعان اتفاقيات استثمارية بـ45 مليار ريال

ونقل البيان عن محمد أبونيان، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، قوله أن هذا "المشروع سيسهم في توفير الطاقة النظيفة لنحو 4.5 مليون منزل في أوزبكستان، معززاً دور الدولة في قيادة تحول الطاقة في آسيا الوسطى".

من المقرر تطوير مشروع "آرال" على خمس مراحل، حيث سيولّد نحو 18,500 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، مما سيساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 247 مليار مليون طن سنوياً، وفق البيان.

تشمل محفظة "أكوا باور" في أوزبكستان 11.6 غيغاواط من الطاقة، منها 10.1 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أول مشروع للهيدروجين الأخضر في البلاد بقدرة إنتاجية تصل إلى 3000 طن سنوياً، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى منه في نوفمبر 2023.