"إس آند بي" ترفع تصنيف تركيا الائتماني إلى "+B"

"فيتش" زادت التصنيف الائتماني لتركيا هذا العام إلى "+B".. و"موديز" تعدل آفاق التصنيف إلى "إيجابية"

علم تركيا بجانب مضيق البوسفور خلال غروب الشمس في إسطنبول، تركيا
علم تركيا بجانب مضيق البوسفور خلال غروب الشمس في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت وكالة "إس آند بي غلوبال ريتنغز" تصنيف تركيا الائتماني، على خلفية عودة الحكومة إلى سياسات أكثر تقليدية.

زادت وكالة "إس آند بي" التصنيف السيادي طويل الأجل لديون تركيا درجة واحدة إلى "+B" من "B"، بنظرة مستقبلية إيجابية، وفقاً لبيان صدر يوم الجمعة.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني: "بعد الانتخابات المحلية في تركيا، نعتقد أن التنسيق بين السياسة النقدية والمالية وسياسة الدخل يُتوقع له أن يتحسن، وسط إعادة التوازن الخارجي".

تركيا تفاجئ الأسواق برفع الفائدة 500 نقطة أساس إلى 50%

أضافت "إس آند بي": "إن صناع السياسات الاقتصادية مستعدون لمواصلة الجهود الرامية إلى الحد من التضخم المرتفع من خلال مزيج من التشديد النقدي وظروف الائتمان، وتسويات الأجور الأقل سخاء، والتوحيد المالي التدريجي".

سياسات اقتصادية تقليدية

رفعت "إس آند بي غلوبال ريتنغز" نظرتها لتصنيف البلاد إلى "إيجابية" في نوفمبر، في خطوة للإشادة بتحول تركيا إلى سياسة اقتصادية أكثر تقليدية والزيادات الحادة التي أجراها البنك المركزي في أسعار الفائدة لكبح التضخم. ومنذ مراجعة التوقعات، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 1000 نقطة أساس أخرى إلى 50% من 40%، ووعد ببذل "كل ما يلزم" للحد من التضخم، الذي ارتفع إلى 69.8% على أساس سنوي في أبريل.

كما رفعت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لتركيا هذا العام إلى "+B"، في حين رفعت وكالة "موديز" آفاق التصنيف إلى "إيجابية" في نفس الوقت الذي أكدته فيه عند "B3". ورغم التقييمات الإيجابية، إلا أن تصنيف البلاد لا يزال أقل بعدة درجات من درجة الاستثمار. ومع ذلك، أشار وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إلى توقعاته باستمرار ترقيات التصنيف الائتماني في مارس، بعد خطوة "فيتش".