محال لبيع الملابس في اسطنبول في تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز

أظهرت نتائج استطلاع أنَّ‭‭ ‬‬معدل التضخم السنوي في تركيا من المتوقَّع أن يتجاوز مستوى 30% في ديسمبر للمرة الأولى منذ عام 2003، مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات قياسية لسعر الليرة التركية.

بحسب الاستطلاع الذي أجرته "رويترز"، وشمل 13 خبيراً اقتصادياً؛ بلغ متوسط توقُّعاتهم للتضخم 30.6%، وهو الأعلى منذ مايو 2003، وتراوحت التوقُّعات من 26.4% إلى 37.3%.

بلغ التضخم في تركيا حوالي 20% في الأشهر القليلة الماضية مدفوعاً بهبوط الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة بعد أن خفّض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر تحت ضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان.

تحت وطأة تراجع الليرة.. التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوياته في 3 سنوات

وفقاً لمتوسط التوقُّعات؛ فإنَّ الزيادة في الأسعار على أساس شهري من المتوقَّع أن تبلغ 9%، وتراوحت التقديرات من 5.5% إلى 14.6%.

يقول البنك المركزي، إنَّ عوامل مؤقتة تدفع الأسعار للارتفاع، ويتوقَّع أن يسير التضخم في مسار متقلب في الأجل القصير.

أردوغان: تركيا لن تكبح جماح التضخم برفع أسعار الفائدة مرة أخرى

وبحسب اتحاد نقابات عمال تركيا؛ ارتفعت أسعار الغذاء 25.75% على أساس شهري في ديسمبر، بما يمثل زيادة سنوية قدرها 55%، ارتفاعاً من 27% في نوفمبر، وهي أكبر زيادة في تضخم أسعار الغذاء منذ عام 1987.

من جهته، توقَّع البنك المركزي في تقرير نشر في أواخر أكتوبر الماضي، أن يبلغ التضخم في نهاية العام الحالي 18.4%، في حين توقَّعت الحكومة تضخماً سنوياً عند 16.2% في نهاية 2021.

من المقرر أن يعلن معهد الإحصاء التركي بيانات التضخم لشهر ديسمبر في الثالث من يناير.