أبراج نقل الكهرباء، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق

تعمل مصر واليونان على اختيار استشاري لتنفيذ دراسات جدوى مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وسيتم الاختيار بين أكثر من 10 مكاتب استشارية، بحسب 3 مصادر مطلعة على الملف تحدثت مع "اقتصاد الشرق".

كانت مصر واليونان قد وقَّعتا مذكرة تفاهم في أكتوبر 2021 لبناء كابل كهربائي عملاق يربط بين البلدين، وهو أول اتفاق من نوعه يُوقَّع بين أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.

تعاني أوروبا أزمة طاقة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز جرّاء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وقفزة أسعار الغاز، ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي مع دول أخرى.

تضم قائمة المكاتب الاستشارية التي تتم المفاضلة بينها لاختيار أحدها: "EDF" الفرنسي، و"Elia Grid" الكندي، و"CESI" و"DNVGL" و"LAHMEYER" الألمانية، و"EBSI" الايرلندي، و4 مكاتب يونانية وبلجيكية وصينية وأميركية.

إيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي بتكلفة 2.8 مليار دولار

أحد المصادر قال لــ"اقتصاد الشرق" إنَّ "اختيار الاستشاري هو الخطوة الأهم في المشروع، وبعد اكتمال الدراسة والتكلفة ودراسات الجدوى الفنية ومسار الكابلات، سيتم طرح المناقصات مناصفة بين مصر واليونان لاختيار الموردين لتنفيذ عملية الربط في البلدين".

سينقل المشروع الطاقة النظيفة من مصر إلى أوروبا عبر اليونان، وستقوم أثينا باستخدام جزء من الطاقة في استخدامات صناعية، وتصدير الجزء الأكبر إلى الدول الأوروبية، وفقاً لما أوضحه مصدر آخر.

بدأت مصر، التي تملك فائضاً في الكهرباء، محادثات في 2020 لبيع الطاقة إلى أوروبا، مستغلةً ميزتها التفضيلية لإنتاج طاقة متجددة رخيصة في مسعاها لتصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الطاقة. وكانت تجري مناقشات مع اليونان وقبرص لبناء كابل تحت البحر يربط بين البلدان الثلاثة.

تبلغ القدرات الكهربائية المنتجة لدى مصر يومياً نحو 58 ألف ميغاواط، بينما لا يتعدّى الاستهلاك اليومي 33 ألف ميغاواط.

أحد الأشخاص المطلعين على الملف أوضح لــ"اقتصاد الشرق" أنَّ وزارة الكهرباء المصرية طلبت من الجانب اليوناني خلال المفاوضات ضرورة التواصل والاتفاق أولاً مع مشغل الشبكة اليونانية" أوبيتو"، حتى يتسنى استكمال المباحثات بين جهتين مسؤولتين عن تشغيل الشبكتين المصرية واليونانية.

يبلغ حجم القدرات المزمع تبادلها عبر الربط المصري-اليوناني نحو 3000 ميغاواط يومياً. وينّوه مصدر مطلع بأنَّه "قد يكون حلاً لمواجهة نقص الطاقة في أوروبا، لكن بما لا يؤثر على الشبكة المصرية في الوقت الحالي أو المستقبلي".