شركة الذكاء الاصطناعي ستطور ميزة في "chatgpt" تتيح تلقي إجابات تفصيلية مع الاستشهاد بمصادر

"أوبن إيه آي" تستعد لإطلاق محرك بحث منافس لـ"غوغل"

شعار شركة "أوبن إيه آي" على هاتف ذكي في مدينة كروكيت، بولاية كاليفورنيا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة "أوبن إيه آي" على هاتف ذكي في مدينة كروكيت، بولاية كاليفورنيا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
الشرق

تعمل شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) على تطوير ميزة لتطبيق "تشات جي بي تي" (chatgpt) يمكنها البحث في الويب والاستشهاد بالمصادر في نتائجها، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، مما يجعلها منافسة محتملة لشركة "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، وكذلك شركة "بيبرليكسيتي" (Perplexity) الناشئة في مجال البحث من خلال الذكاء الاصطناعي.

ستسمح هذه الميزة للمستخدمين بطرح سؤال على "تشات جي بي تي"، وتلقي إجابات تستخدم تفاصيل من الويب مع الاستشهادات بمصادر مثل إدخالات ويكيبيديا ومنشورات المدونات، وفقاً للشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة المعلومات الخاصة.

يستخدم أحد إصدارات المنتج أيضاً الصور جنباً إلى جنب مع الردود المكتوبة على الأسئلة، عندما تكون ذات صلة. وقال الشخض إنه على سبيل المثال إذا سأل أحد المستخدمين "تشات جي بي تي" عن كيفية تغيير مقبض الباب، فقد تتضمن النتائج رسماً تخطيطياً لتوضيح المهمة.

نيويورك تايمز تقاضي مايكروسوفت و"أوبن إيه آي" بسبب انتهاك حقوقها

كشفت صحيفة "ذا إنفورميشن" المعلومات بشأن وجود منتج بحث قيد التطوير في فبراير الماضي. ولم يتم الإبلاغ مسبقاً عن التفاصيل المتعلقة بكيفية عمل المنتج. ورفضت "أوبن إيه آي" التعليق.

ضغوط هائلة

تتعرض شركة "أوبن إيه آي" لضغوط هائلة لتوسيع قدرات منتجها الأكثر شهرة مع قيام قائمة متزايدة من المنافسين بطرح روبوتات الدردشة، والذي أثبتت البحوث أنه مجال اهتمام رئيسي لصناعة الذكاء الاصطناعي. اكتسبت شركة "بيبرليكسيتي" شعبية كبيرة - وقيمتها مليار دولار - من خلال تقديم محرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي يركز على الدقة والاستشهادات. وتتسابق "غوغل" أيضاً لإعادة التفكير في تجربة البحث الأساسية الخاصة بها حول الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تكشف عن أحدث الخطط لنماذج "جيميناي إيه آي" (Gemini AI) في حدث (I/O) السنوي الأسبوع المقبل.

"أوبن إيه آي" تتفاوض لجمع تمويل بتقييم يفوق 100 مليار دولار

كانت هناك تكهنات هائلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حول خطط بحث "أوبن إيه آي". وأشار بعض مستخدمي موقع "إكس"، المعروف باسم "تويتر" سابقاً، مؤخراً إلى وجود صفحة الويب (search.chatgpt.com) كمؤشر على أن ميزة البحث قد تكون قادمة من "أوبن إيه آي". سيرى زوار عنوان ذلك الرابط رسالة تقول: "لم يتم العثور عليه" بخط صغير على الصفحة، لكن خلال عطلة نهاية الأسبوع سيتم إعادة توجيهها لفترة وجيزة إلى (chatgpt.com)، وهو الموقع الرسمي حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع برنامج الدردشة الآلي.

عوائق أمام التقنية

ستتوسع مثل هذه الميزة فيما تقدمه "أوبن إيه آي" حالياً لبعض المستخدمين. يمكن لـ"تشات جي بي تي" سحب نتائج البحث عبر الإنترنت تلقائياً لاستعلامات معينة - مثل الطقس الحالي في سان فرانسيسكو - ولكن الميزة تقتصر حالياً على أولئك الذين يدفعون مقابل برنامج الدردشة الآلي. في بعض الحالات، يوفر هذا الخيار أيضاً اقتباسات. لكن المنتج يمكن أن يواجه بعض العوائق، فعندما سُئل يوم الأحد: "ماذا فعل الرئيس بايدن في نهاية هذا الأسبوع؟” قيل إنه كان في ولاية ديلاوير. وعلى الرغم من دقته، إلا أنه استشهد بقصة إخبارية من عام 2023.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك