مستثمرو الأسهم في الصين يبيعون خواتم خطوبتهم لتعويض الخسائر

ساعة قديمة ولعبة إلكترونية معروضتان للبيع على موقع "زيانيو"
ساعة قديمة ولعبة إلكترونية معروضتان للبيع على موقع "زيانيو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عدد كبير من مستثمري التجزئة في الصين ممن كانوا العام الماضي متجمهرين حول صناديق الاستثمار المشتركة، أصبحوا اليوم يبيعون موروثاتهم الثمينة لإطفاء الخسائر التي تكبّدوها، في ظل هبوط سوق الأسهم في البلاد والتي وصلت خسائرها إلى تريليون دولار.

وبحسب بيان صادر من منصة "زيانيو" (Xianyu) لإعادة بيع السلع المستعملة، والتابعة لمجموعة "علي بابا" (Alibaba Group Holding Ltd)، فقد توافد أكثر من 200 ألف مستخدم على المنصة الأسبوع الماضي، عارضين ممتلكاتهم الثمينة للبيع، وذلك سعياً لتعويض الخسائر الناجمة عن استثماراتهم في الصناديق المشتركة. مع التنويه بأن موقع "زيانيو" أشار إلى الأغراض التي تم الإعلان عن الرغبة ببيعها بعبارة "خسائر الصناديق المشتركة".

وجاء في البيان المنشور على حساب "وي شات" (WeChat) الرسمي لمنصة "زيانيو" أن "خاتم خطوبة من الماس" و"ساعة تم توارثها عن جد أكبر" كانتا من بين الممتلكات الثمينة المعروضة للبيع.

صعود فهبوط

يأتي بيان "زيانيو" في وقت يتهافت فيه المستثمرون الصينيون على الصناديق المدارة باحتراف لمطاردة عوائد السوق، مبتعدين عن أسلوب الاعتماد على النفس في تداول الأسهم، والذي كان أكثر شيوعاً. ورغم قيام مديري الأموال بالاستثمار بمجموعة من الشركات المفضلة في السوق، مثل "كويشو موتاي" (Kweichow Moutai)، مما دفع تقييمات مُنتجة المشروبات إلى مستويات شبه قياسية، فقد أدى التصحيح في سعر أسهمها إلى تسريع خسائر الصناديق المشتركة.

وأضافت منصة "زيانيو" في البيان: "قد يكون من الملائم التخلص من البضائع غير اللازمة عندما تحتاج إلى أموال بعد خسائر الاستثمار، ولكن لابد من الفصل بين المال والذكريات القيمة".

وكانت سوق الأسهم الصينية قد خسرت تريليون دولار من حيث القيمة خلال الأسابيع الثلاث الماضية، حيث طغت الهواجس المستمرة المتعلقة بنقص السيولة على البيانات التي تظهر قوة وسرعة تعافي اقتصاد البلاد.

كما تعرضت الأموال التي يديرها كبار المديرين المشهورين للهزيمة. فقد قضى صندوق "إي فاند بلو شيب سيليكتد ميكسد فاند" (E Fund Blue Chip Selected Mixed Fund) الشهير والتابع لجانغ كون على مكاسب هذا العام بحلول يوم الجمعة، وفقاً لبيانات من موقع تعقب الأموال في شركة "إيست موني" (East Money).

ومع ذلك، قلّل بعض مراقبي السوق من أهمية بيان منصة "زيانيو" بحجة أن مستثمري الصناديق المشتركة يجب أن يقبلوا الخسائر في الأسواق المتقلبة تحسباً لأرباح طويلة الأجل. وأن بعض المستثمرين، ممن عرضوا ممتلكاتهم للبيع، ليسوا بالفعل مدفوعين من خلال بيعهم مقتنياتهم لتعويض الخسائر.

بينما كشف أحد مستخدمي منصة "زيانيو" أنه قام بعرض حجر أزرق اللون للبيع مقابل 35 يواناً (5.40 دولاراً) للبيع، "بهدف دعم استثماري في الصناديق المشتركة بمجرد انتعاش السوق".