"روجرز" الكندية تتقدم بعرض لشراء منافستها بقيمة 16 مليار دولار

سيارة تابعة لشركة روجرز تحمل شعار الشركة
سيارة تابعة لشركة روجرز تحمل شعار الشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "روجرز للاتصالات" (Rogers Communications Inc) على شراء منافستها "شو للاتصالات" (Shaw Communications Inc) في صفقة قيمتها 20 مليار دولار كندي (16 مليار دولار) والتي تدمج نشاط أكبر مزودين لخدمات الكيبل التلفزيوني في كندا.

وقالت الشركتان في بيان يوم الإثنين، إن العرض النقدي البالغ 40.50 دولارا كندياً للسهم يحظى بدعم مجلس إدارة "شو" دون شروط. ويمثل العرض علاوة بنسبة 69% على آخر سعر إغلاق للسهم.

وبإتمام الصفقة تندمج شركتان تسيطر عليهما اثنتان من أقوى عائلات الأعمال في كندا، تعاونتا وتنافسا على مر السنين في معركة ضد منافسيهما في القطاع "تيلوس كورب" Telus Corp و "بي سي إي إنك" BCE Inc على مناطق تقديم الخدمات التلفزيونية حيث تركز "شو" على المقاطعات الغربية لكندا وتسيطر "روجرز" على أونتاريو.

وبحسب تفاصيل الصفقة، ينضم الرئيس التنفيذي لشركة "شو"، براد شو، ومدير آخر رشحته عائلة شو إلى مجلس إدارة روجرز لتصبح العائلة أيضا مساهماً رئيسياً في الشركة المستحوذة حيث تتضمن الصفقة مبادلة أسهم بنسبة 60% من أسهم "شو" مقابل 23.6 مليون سهم من الفئة "B" في روجرز.

العائد من الصفقة

وقالت روجرز إن الصفقة ستدعم الأرباح والتدفق النقدي للسهم في السنة الأولى بعد إغلاقها، وإن وفورات التكلفة من الصفقة ستصل إلى مليار دولار كندي سنوياً في غضون عامين.

وبحسب البيان، تبلغ قيمة الصفقة حوالي 26 مليار دولار كندي متضمنة ديون "شو".

وسعت "روجرز" للتوسع مؤخراً بالتعاون مع "ألتيس يو إس أيه" Altice USA للاستحواذ على شركة "كوجيكو" Cogeco وشركة تابعة لها "كوجيكو للاتصالات" ومقرها كيبك في أغسطس الماضي. ولكن عائلة " أوديت" Audet المسيطرة على "كوجيكو" رفضت العرض أكثر من مرة قبل أن تنهار في نوفمبر.

وقال المحلل في "تورنتو دومينيون بنك"، فينس فالنتيني في نوفمبر الماضي إن "شو" قد يكون لديها إمكانات صعود أكبر خلال الأشهر الثمانية عشر التالية إذا ما اندمجت مع "روجرز".

وستنفق الشركة المندمجة 2.5 مليار دولار كندي لبناء شبكة 5G في غرب كندا و3 مليارات دولار كندي على الاستثمار في الشبكة والخدمات والتكنولوجيا. وسيكون المقر الرئيسي للشركة في غرب كندا والذي يمثل المكتب الرئيسي الحالي لـ"شو" في كالجاري.