اندماج "إيتورو" مع شركة "شيك على بياض" يخلق كياناً بـ10 مليارات دولار

شعار "إيتورو" على شاشة.. منصة التداول تكسب المال عبر الفرق بين السعر الذي تدفعه مقابل الأوراق المالية والسعر الذي تمرره للعملاء
شعار "إيتورو" على شاشة.. منصة التداول تكسب المال عبر الفرق بين السعر الذي تدفعه مقابل الأوراق المالية والسعر الذي تمرره للعملاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط منصة التداول "إيتورو" (eToro)، المنافسة لشركة "روبن هود" (Robinhood Markets Inc)، للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة يقودها صانع الصفقات بيتسي كوهين، وفقاً لمصادر مطلعة على الموضوع.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الصفقة بين "إيتورو" و"فينتك أكويزيشن" (FinTech Acquisition Corp. V) ستُقيّم الشركة المُدمجة بنحو 10 مليارات دولار. كاشفةً أن الشركتين تجمعان نحو 650 مليون دولار من بيع الأسهم لدعم الصفقة التي قد يجري الإعلان عنها اليوم الثلاثاء.

ورفض ممثلا شركتي "إيتورو" و"فينتك أكويزيشن" التعليق.

تداول بدون عمولة

أصبحت "إيتورو" عضواً في هيئة تنظيم القطاع المالي الأمريكي (FINRA) العام الماضي، ومن المتوقع أن تبدأ بتقديم خدمة تداول الأسهم في الولايات المتحدة العام الحالي، حسبما أفادت المصادر.

ويوجد لدى شركة "إيتورو" 20 مليون مستخدم مسجلين في عشرات البلدان، وفقاً لموقعها على الإنترنت. وتأسست الشركة عام 2007، وتوسعت إلى الولايات المتحدة في 2018.

وتُقدّم "إيتورو" خدمة التداول بدون عمولة، تماماً مثل منافسيها. وعلى عكس الشركات الأمريكية، لا تكسب "إيتورو" الأموال عن طريق بيع بيانات التداول الخاصة بها إلى صناديق التحوط بما يُعرف بالدفع مقابل تدفق الطلب، وهو نشاط محظور في أوروبا. بل بدلاً من ذلك، تضع "إيتورو" بالأساس فرقاً بين السعر الذي تدفعه مقابل الأوراق المالية والسعر الذي تمرره للعملاء.

كما أنها تصنف نفسها على أنها شبكة "تداول اجتماعي"، حيث يمكن للمستثمرين مشاركة آرائهم وأخبار السوق، فضلاً عن نسخ رهانات الأداء الأفضل على النظام، أي اتباع المضاربات الرابحة وتقليدها.

وارتفعت أسهم شركة "فينتك أكويزيشن" بنسبة 40% في تعاملات ما بعد السوق البارحة الاثنين، وكان السهم قد أغلق مرتفعاً 1.7% إلى 10.71 دولار، مما جعل القيمة السوقية للشركة تبلغ نحو 366 مليون دولار.

وجمعت "فينتك أكويزيشن" 250 مليون دولار خلال شهر ديسمبر. وشارك بيتسي كوهين، رئيس مجلس إدارتها، بإنشاء العديد من شركات "الشيك على بياض"، بما في ذلك واحدة طرحت بنك الاستثمار المتخصص "بيريللا وينبرغ بارتنرز" (Perella Weinberg Partners) للاكتتاب العام.