تقرير: تردد الأسر الصينية في إنفاق مدخراتها الإضافية قد لا ينشط الاستهلاك

أوراق نقد صينية من فئة 100 يوان. تقول مجموعة "غولدمان ساكس" إن الأسر في الصين ادخرت ما يصل إلى 308 مليارات دولار أثناء الجائحة، وربما تكون قد وضعت المبالغ النقدية بالفعل في أصول أقل سيولة مثل الصناديق المشتركة والودائع الآجلة
أوراق نقد صينية من فئة 100 يوان. تقول مجموعة "غولدمان ساكس" إن الأسر في الصين ادخرت ما يصل إلى 308 مليارات دولار أثناء الجائحة، وربما تكون قد وضعت المبالغ النقدية بالفعل في أصول أقل سيولة مثل الصناديق المشتركة والودائع الآجلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رجّحت مجموعة "غولدمان ساكس"، ألا تنفق الأسر الصينية مدخراتها الإضافية المقدرة بقيمة 2 تريليون يوان (308 مليارات دولار)، والتي جمعتها خلال فترة الوباء، ما يعتبر خبراً سيئاً للتعافي الاقتصادي غير المتكافئ في البلاد.

وفي مذكرة، قال الاقتصاديون بقيادة ماغي واي في "غولدمان ساكس"، إن المبالغ النقدية المدخرة من قبل المستهلكين، والتي تزيد عن مستويات ما قبل كورونا، تقدر بنحو 2% من إجمالي الناتج المحلي، و7% من إجمالي الاستهلاك المنزلي في عام 2020.

وقال الاقتصاديون إنه من غير المرجح أن تؤدي المدخرات الإضافية إلى دفعة قوية في الاستهلاك هذا العام، لأن الأسر ربما تكون قد وضعت المبالغ النقدية بالفعل في أصول أقل سيولة مثل الصناديق المشتركة والودائع الآجلة، مضيفين أن المستهلكين في المناطق الحضرية شكلوا جزءاً أكبر من المدخرات، وكانوا أكثر تردداً في إنفاقهم من إنفاق أقرانهم بالمناطق الريفية.

ادخار وقائي

تشير تقديرات "غولدمان ساكس" إلى ارتفاع معدل الادخار من الدخول المتاحة بين الأسر الصينية إلى 33.9% في نهاية عام 2020 مقارنة بنسبة 30% في عام 2019. وكان ارتفاع معدل الادخار من الدخول المتاحة بطيئاً منذ عام 2013 عندما قلّت النسبة عن 29%، وذلك بسبب ارتفاع الادخار الوقائي الذي اهتمت به الأسر نظراً لأن شبكة الرعاية الاجتماعية في البلاد كانت قيد التطوير، وفقاً للتقرير.

ويعتبر الادخار النقدي ضئيلاً في الصين مقارنة بالولايات المتحدة، والتي تقدر مدخراتها الزائدة بنسبة 11% من إجمالي الناتج المحلي، وفقاً للبنك الاستثماري. كما تشير حسابات "بلومبرغ إيكونوميكس" إلى إمكانية وصول المدخرات الإضافية العالمية إلى 2.9 تريليون دولار، مع مساهمة الأسر الأمريكية بنصف ذلك.

ويتوقع "غولدمان ساكس" أن يظل نمو استهلاك الأسر الصينية هذا العام وفي عام 2020، عند مستوى يقل عمّا كان يمكن أن يكون عليه بدون الوباء. ومع هذه القاعدة المنخفضة، يمكن أن يصل النمو على أساس سنوي إلى 13% هذا العام، وفقاً للتقرير.