تزايد وتيرة التطعيمات ضد "كورونا" يرفع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة

الطلب على البنزين في الولايات المتحدة يتفوق على انتعاش الديزل
الطلب على البنزين في الولايات المتحدة يتفوق على انتعاش الديزل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ الطلب على النفط في الولايات المتحدة يعود إلى مستوياته الطبيعية، بعد عام من التراجع بسبب فيروس كورونا، ويبدو أنه بصدد مواصلة التعافي.

وقال باتريك ديهان، رئيس تحليلات النفط في "غاز بودي" (GasBuddy) على "تويتر"، إن مبيعات التجزئة للبنزين ارتفعت الأسبوع الثاني من مارس إلى 1% فقط دون مستويات العام الماضي، قبل أن تؤدي عمليات الإغلاق الإقليمية إلى ضعف استهلاك الوقود.

ويتفوق تعافي الطلب على البنزين على انتعاش الطلب على الديزل الذي بدأ الخريف الماضي، إذ بدأ المستهلكون في الاعتماد على خدمات التوصيل للمنازل مثل "أمازون" أكثر من أي وقت مضى.

ويتزايد الطلب على وقود الطائرات، بالتزامن مع رغبة الأفراد الذين حصلوا على لقاحات كورونا في الآونة الأخيرة للسفر جواً بعد عام من القيود.

ومع انخفاض أعداد المصابين الجدد بفيروس كورونا إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي وتزايد وتيرة جهود التطعيم، يتزايد الطلب على النفط بالتزامن مع انخفاض خطر تراجع الطلب مجدداً بسبب تفشي الأمراض الجديدة.

ولا يمكن أن يكون التوقيت أفضل من ذلك بالنسبة لصناعة النفط التي تعتمد على موسم القيادة الصيفي المزدحم لجني الأرباح. ويمكن أن يمثل تحولاً كبيراً لموردي الوقود الذين عانوا منذ الربيع الماضي من تراجع الاستهلاك الموسمي لأدنى مستوياته خلال أكثر من 20 عاماً.

وقالت تريشاكيرتس، المدير التنفيذي لمحللي النفط "بترو نيردس" (PetroNerds)في دينفر، وهي شركة استشارية في مجال النفط والغاز، إن الطلب "سيستمر في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة وإعادة فتح الاقتصاد وعودة الأمور إلى طبيعتها، إلى جانب الطلب المكبوت.. نرى بالتأكيد بعض النقاط المضيئة بفضل تناول اللقاح".

تعافي الطلب على وقود الطائرات

بدأ الطلب على وقود الطائرات في التعافي أيضاً، إذ سجلت أعداد المسافرين جواً أعلى مستوى لها في 12 شهراً يوم الجمعة.

وتحسن الطلب العالمي على السفر جواً إلى 39% أقل من العام الماضي، مقارنة بعجز سنوي قدره 41% في الأسبوع السابق، و44% في الأسبوع الأسبق، وفقاً لبيانات من "أو ايه جي أفييشن" (OAG Aviation)، وهي شركة عالمية لبيانات السفر ومقرها المملكة المتحدة.

ويتزايد الطلب على وقود الطائرات، إذ يستعد الأمريكيون الذين تلقوا التطعيم حديثاً للسفر مجدداً لقضاء الإجازات الصيفية. وتنتشر علامات على حدوث تعافي اقتصادي في أماكن أخرى من العالم. فقد ارتفع الإنتاج الصناعي في الصين في أول شهرين من 2021، مما يؤكد انتعاشها الاقتصادي السريع. وعالجت البلاد أكثر من 14 مليون برميل يومياً من النفط الخام في أول شهرين من 2021. ومع ذلك، فإن الانتعاش قد بدأ للتو. وتختلف القيود المفروضة على المدارس والشركات من منطقة إلى أخرى.

ويمكن أن تعيق الأحداث التي تحدث لمرة واحدة أيضاً التعافي، مثل العاصفة الثلجية التي ضربت نهاية الأسبوع قبل الماضي ولايتي "كولورادو" و"وايومنغ" والتي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي وإلغاء الرحلات الجوية.

وستسمح العديد من الشركات، بما في ذلك "بي بي" (BP Plc)، لموظفي المكاتب بمواصلة العمل من المنزل يومين في الأسبوع، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كان الطلب على البنزين في الولايات المتحدة سيشهد تعافيا كاملاً خلال 2021.

التعافي: من المتوقع أن يتزايد الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأمريكية
التعافي: من المتوقع أن يتزايد الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأمريكية

الطلب لا يزال بعيداً عن مستويات ما قبل كورونا

وقال مات برايس، نائب الرئيس لتسعير وتحليلات البترول في شركة "بايلوت كورب" (Pilot Corp) لبيع الوقود بالتجزئة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "بشكلٍ عام، لا يزال الطلب على البنزين أقل بنسبة 10-20% مقارنة بمستويات ما قبل الوباء".

وأضاف: "شهدت بعض مناطق البلاد، مثل فلوريدا، تعافي الطلب على الغاز بالكامل، في حين أن البعض الآخر، مثل إلينوي، لا يزال يشهد انخفاضاً في الطلب".

وبلغ إجمالي الطلب على المنتجات المكررة على أساس متوسط ​​أربعة أسابيع وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة أكثر من مليون برميل يومياً وهو أقل مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي للأسبوع المنتهي في 5 مارس.

وقال كيرتس: "لا يزال الطلب على البنزين بعيداً عن أعلى مستوياته قبل كوفيد، على الرغم من أنه شهد تعافياً ملحوظاً".