الملياردير أغاروال يرهن حصته لتسريع صفقة "فيدانتا" الهند

الملياردير الهندي أنيل أغاروال
الملياردير الهندي أنيل أغاروال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رهن أنيل أغاروال، الملياردير الهندي المؤسس لمجموعة "فيدانتا" (Vedanta Group)، حصَّته في وحدة هندية غنية بالنقد، للمساهمة بتحسين شروط محاولة الاستحواذ على وحدة تابعة في بومباي، التي تُعدُّ أساسيةً لخططه لسداد الديون.

وأعلنت شركة "فيدانتا ريسورسز" (Vedanta Resources Ltd)، ومقرُّها لندن، أنَّها ستسعى الآن لشراء 17.51% من شركة "فيدانتا ليمتد" (Vedanta Ltd)، المدرَجة في بورصة مومباي، بسعر 235 روبية (3.24 دولاراً) للسهم، بحسب ما ورد في إيداع لدى البوصة يوم الثلاثاء. في حين أنَّ العرض السابق كان يقوم على شراء 10% من الأسهم بسعر 160 روبية للسهم. هذا وتُوضع حيازة "فيدانتا ريسورسز" الحالية البالغة 55% في "فيدانتا ليمتد" ضماناً وفق شرط بيع سندات دولارية هذا الشهر، التي ستُوجَّه جزئياً نحو تمويل العرض المفتوح.

تفاصيل الصفقة

يُمثِّل العرض المنقَّح علاوة صغيرة على سعر الإغلاق البالغ 226.5 روبية يوم الثلاثاء، وستُقرِّب الصفقة، في حال نجاحها، أغاروال من السيطرة الكاملة على "فيدانتا ليمتد"، بعد أن رفض المساهمون سابقاً عرض استحواذ من "أغاروال"، الذي جمعت شركته القابضة حوالي 7 مليارات دولار من الديون التي يمكن تقليصها بمساعدة الميزانية العمومية الغنية بالنقد لشركة "فيدانتا ليمتد".

وفي حال قبلت "فيدانتا ليمتد" العرض لشراء الأسهم البالغ عددها 651 مليوناً، فإنَّ قيمة الصفقة ستكون حوالي 153 مليار روبية، مقابل 59.48 مليار روبية في عرض يناير.

وأشارت الشركة في بيان الإيداع لدى البورصة أنَّ العرض يمتد من 23 مارس إلى 7 أبريل.

وبصفتها الوصي على حاملي السندات الدولارية، وضعت شركة "سيتي كورب انترناشونال" (Citicorp International Ltd) قيوداً على مساهمة "فيدانتا ريسورسز" في الوحدة الهندية، وفقاً لبيان منفصل تمَّ إيداعه لدى بورصة مومباي.