أرباح هيرميس تنخفض 5% في 2020 برغم نمو إيراداتها

المجموعة المالية هيرميس
المجموعة المالية هيرميس المصدر: موقع شركة المجموعة المالية هيرميس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس، بنسبة 5% في العام الماضي 2020 لتسجل 1.2 مليار جنيه، برغم ارتفاع إيراداتها 12% إلى 5.5 مليار جنيه.( الدولار يعادل 15.71 جنيهاً)

وأرجعت المجموعة المصرية، التي تعدُّ من أكبر بنوك الاستثمار بالمنطقة، تراجع أرباحها إلى ارتفاع مصروفات الضرائب التي تضمَّنت مصروفات ضريبية مؤجَّلة على الأرباح غير المحققة من الاستثمارات، وكذلك رد الإيرادات الضريبية المؤجَّلة لعام 2019 على مستوى الشركة القابضة.

وقالت هيرميس، في إفصاح للبورصة المصرية اليوم الأربعاء، إنَّ نمو الإيرادات في عام الجائحة يعكس الأداء القوي لقطاعي إدارة الأصول، والاستثمار المباشر (Buy-Side)، فقد ارتفعت إيراداتهما بمعدَّل سنوي 33%، لتسجل 881 مليون جنيه، فقد نمت إيرادات قطاع إدارة الأصول بنسبة سنوية 28% لتبلغ 413 مليون جنيه، بفضل ارتفاع أتعاب الأداء الخاصة بشركة "فرونتاير انفستمنت مانجمنت"، في حين ارتفعت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدَّل سنوي 37% لتسجل 468 مليون جنيه خلال الفترة نفسها نتيجة التخارج من محفظة مشروعات الطاقة الشمسية "فورتكس سولار".

قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية "هيرميس" القابضة، إنَّ نتائج عام 2020 تعكس أكثر من أيِّ عام آخر استمرار المجموعة في جني ثمار استراتيجية تنويع باقة المنتجات والخدمات، وأعرب عن تفاؤل الإدارة بنتائج المجموعة خلال الفترة المقبلة، في ضوء حالة التعافي التي تشهدها أسواق رأس المال العالمية.

وساهم قطاع التمويل غير المصرفي في دعم نتائج المجموعة المالية "هيرميس"، في ضوء نمو إيرادات القطاع بمعدَّل 13% لتبلغ 1.4 مليار جنيه، مدعوماً بنمو نتائج جميع أنشطته التابعة، فقد تضاعفت إيرادات شركة "ڤاليو" للتمويل الاستهلاكي بمعدَّل يتجاوز أربع مرات لتسجل 111 مليون جنيه خلال عام 2020.

وارتفعت إيرادات خدمات التأجير التمويلي والتخصيم التي يتمُّ تقديمها من خلال شركة "المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية" بنسب سنوية 17%، و178% على التوالي، في حين ارتفعت إيرادات شركة "تنمية" بمعدَّل سنوي 3% لتبلغ 1.1 مليار جنيه، مما يعكس استقرار محفظة التمويلات مقارنةً بالعام السابق.

ومن جانب آخر، تأثَّرت إيرادات قطاعي الترويج، وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية (Sell-Side) بتباطؤ أسواق رأس المال العالمية في ظلِّ التحديات الناتجة عن أزمة (كوفيد – 19)، فقد انخفضت بمعدَّل سنوي 19% إلى 1.2 مليار جنيه، مما يعكس تراجع إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدَّل سنوي 28% لتبلغ 237 مليون جنيه في ظلِّ تأثر أسواق الأسهم.

وخلال العام الماضي، نفَّذ قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب 24 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 1.7 مليار دولار، وهو أكبر عدد من الصفقات التي نفَّذها القطاع في عام واحد منذ تأسيسه.