السعودية أنفقت 4.5 مليار دولار لدعم الشركات في مواجهة "كورونا"

موظف يحمل حفنة من الفوسفات المعالج داخل مصنع المعالجة في مدينة رأس الخير الصناعية، التي تديرها شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في رأس الخير، المملكة العربية السعودية
موظف يحمل حفنة من الفوسفات المعالج داخل مصنع المعالجة في مدينة رأس الخير الصناعية، التي تديرها شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في رأس الخير، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صندوق التنمية الصناعية السعودي، إنه قدم دعماً بقيمة 4.5 مليار دولار العام الماضي، معظمه للشركات الصغيرة، في مسعى من المملكة لدعم الشركات المتضررة من جائحة كورونا.

وقال الصندوق في بيان يوم الخميس: "تم منح القروض إلى 201 شركة في قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية"، وأضاف أن مبلغ 4.5 مليار دولار يشمل بعض القروض غير المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية العالمية.

وتسلط الأرقام مزيداً من الضوء على حجم مساعدة المملكة للشركات الأصغر، والتي تضمنت أيضاً برنامج تأجيل قروض بقيمة 20.5 مليار دولار وضعه البنك المركزي السعودي.

تأسس الصندوق الصناعي في السبعينيات من القرن الماضي، لتقديم قروض متوسطة وطويلة الأجل للقطاع الصناعي الخاص. وفي يونيو، أُطلقت مبادرات تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار لدعم أكثر من 500 شركة صناعية تضررت من الفيروس، وشملت تأجيل وإعادة هيكلة أقساط قروض.

بدأ صندوق التنمية الصناعية السعودي في تمويل مشاريع الطاقة واللوجستيات والتعدين في المملكة في عام 2019.

وقال إبراهيم المعجل، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، إن الصندوق سيواصل مساهماته هذا العام "بهدف جذب الاستثمارات، وتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز لوجستي عالمي".