كيف انعكست تصريحات "الفيدرالي" على حركة الأسواق؟

مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي - واشنطن
مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي - واشنطن المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طمأن بنك الاحتياطي الفيدرالي المستثمرين والأسواق، مؤكداً أن السوق سيحافظ على سعر الفائدة عند الصفر، ولن تكون هناك زيادة، على الرغم من أن السوق قد توقع بأنه سيحدث 3 تسعيرات في أسعار الفائدة في عام 2023.

وانعكس هذا في جلسة أمس الأربعاء، بضعف الدولار الأمريكي، بعد اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وتراجعت عائدات سندات الخزانة بأجل 10 سنوات، ويرى الفيدرالي أن معدل التضخم عند 2٪ + مقبول.

وترجمة رسالة بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن النمو دون رفع أسعار الفائدة، سيكون له تأثير إيجابي للغاية على السلع، كالذهب والفضة بشكل محدد، ولكن سيؤثر هذا الحذر سلباً على الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، حيث أن أسعار الفائدة على المدى القصير ثابتة.

وعلى الرغم من أن الأسواق المالية من المرجح أن تستمر في اختبار الاحتياطي الفيدرالي عن طريق بيع سندات الخزانة ذات العشرة آجال، حتى يصبح المضاربين مقتنعين بثبات الفائدة في النصف الأول من عام 2021، وبالتالي لن يتسارع التضخم بأكثر من 2٪، مما سيؤدي إلى الارتفاع الدوري للسلع.

وأكد باول، أنه لن يكون هناك تنازلات، وسيستمرون في التسهيل الكمي (الشراء الشهري لـ 120 مليار من السندات، ومن الواضح أن هذا قد خفف التوترات في السوق، ما أدى إلى انخفاض عائد 10 سنوات، حيث لا يبدو أن باول يتوقع بدء تضخم فعلي في أي وقت قريب.

وهناك مجموعة من الآثار المترتبة على ذلك تشمل:

  • انخفاض الدولار الأمريكي أكثر، مقابل العملات الأخرى، وسترتفع الأسواق نتيجة القناعات والمشاعر الإيجابية القادمة من الاحتياطي الفيدرالي، والتي تؤدي إلى عقلية إيجابية للغاية، حيث ستبقى أسعار الفائدة عند الصفر حتى عام 2023، جنباً إلى جنب مع التيسير الكمي.
  • أثار ما سبق مخاوف من التضخم، حيث سيكون هناك أيضاً حافزٌ بقيمة 1.9 تريليون دولار، وبالتالي فإن كل هذه العوامل ستجعل السلع ترتفع، حيث سيستفيد الاقتصاد الأمريكي أيضاً من خطط هيكل بايدن للبنية التحتية، التي ستؤثر على ارتفاع في السلع في حالة النفط، وستكون هناك إضافات كبيرة للعرض لاحقاً، ما قد يخفف من ارتفاع الأسعار.
  • إن الدفع من أجل مصادر الطاقة المتجددة لديه القدرة على جعل معظم المعادن الأساسية تتحول إلى دورة رائعة، في حالة اتفاق الديمقراطيين والجمهوريين على إطار عمل سياسات البنية التحتية.
  • على هذا النحو، سيتم بيع سلع مثل الفضة والذهب والعوائد على المدى الطويل، على وجه التحديد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات من قبل المتداولين، الذين يدفعون العوائد إلى أعلى، وبالتالي فإن انحدار منحنى العائد سيكون نتيجة لآلية الدفاع لكبح التضخم.