الشركات الصينية تعزز استثماراتها في السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ

"جيلي" و"إس كيه" تضخان 60 مليون دولار بصندوق للابتكار في النقل والتكنولوجيا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركتا "تشجيانغ جيلي هولدنغ" (Zhejiang Geely Holding Group ) و"إس كيه هولدنغز" (SK Holdings) على ضخ استثمارت مشتركة في صندوق للابتكار في مجالي النقل والتكنولوجيا، وهو الصندوق الذي من المقرر أن يجمع ما يصل إلى 300 مليون دولار.

وقالت "إس كيه" في بيان: إن "جيلي" الصينية لصناعة السيارات والشركة القابضة التابعة لمجموعة "إس كيه غروب" الكورية الجنوبية ستكونان المستثمرين الأساسيين في صندوق "نيو موبيلتي فَند" ( New Mobility Fund)، و وهو ما يؤكد تقرير سابق لـبلومبرغ.

ويعتزم الصندوق الاستثمار في الشركات متوسطة النمو التي تبتكر في صناعة النقل والقطاعات ذات الصلة. ووفق البيان ، قامت "جيلي" و"إس كيه" بتأسيس الصندوق بضخ استثمارات بقيمة 30 مليون دولار لكل منهما، فيما يعد الصندوق مفتوحاً أمام المستثمرين بخلاف الشركتين المؤسستين.

وقال مصدر مطلع على الأمر، طلب عدم ذكر اسمه، إن الشركتين ستكونان أعضاء في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لصندوق "جي إل واي كابيتال مانجمنت" (GLY Capital Management)، الذي يقع مقره بهونغ كونغ.

تحالفات كبرى

تدخل شركة "جيلي"، التي تتصدر شركات صناعة السيارات محلياً في الصين، بعمق في مجال السيارات الكهربائية خلال الأشهر الأخيرة. وقد تصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين إلى 6 ملايين وحدة بحلول عام 2025، ما يمثل حوالي 20% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة ، وفقاً لوكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس".

وأعلنت "جيلي" عن شراكات مع شركة "بايدو"، العملاقة لمحركات البحث ومجموعة " فوكسكون تكنولوجي"، و"تنسنت".

وتخطط "جيلي" لضخ ما يقرب من 5 مليارات دولار لبناء مصنع جديد للبطاريات في مدينة غانتشو جنوب الصين.

وأعلنت مجموعة "إس كيه" في 2020 أنها تجري محادثات مع شركة "هيونداي موتور" بشأن التعاون في تكنولوجيا بطاريات الجيل التالي للسيارات الكهربائية.

وقالت المجموعة الكورية الجنوبية العملاقة في يناير 2021، إنها ستشكل شراكة إستراتيجية مع شركة "بلغ باور" لتسريع استخدام الهيدروجين كمصدر بديل للطاقة في آسيا، واستثمار 1.5 مليار دولار في الشركة الأمريكية.