مصر تطرح مزايدة تنهي احتكار "إيسترن كومباني" لصناعة السجائر جزئياً

الشركة الشرقية للدخان في مصر "إيسترن كومباني"
الشركة الشرقية للدخان في مصر "إيسترن كومباني" المصدر: رويترز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طرحت الهيئة العامة المصرية للتنمية الصناعية مزايدة تمنح تراخيص لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، ينتظر ترسيتها على الشركات في يونيو المقبل، مما قد يكسر احتكار الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" لصناعة السجائر بالبلاد، إلا أنَّ 4 شركات تبيع السجائر في مصر طالبت في خطاب إلى رئيس الوزراء بتاريخ 16 مارس الجاري تجميد المزايدة، ودراسة طرح رُخَص تسمح لجميع الشركات بالتصنيع.

كما انتقدت الشركات في خطابها اقتصار حق تصنيع الجيل الجديد من السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخَّن على الشركة الفائزة، وقالت لرئيس الوزراء، إنَّه يخلق حالة من الاحتكار، ويضرُّ بمناخ الاستثمار .

وتحتكر الشرقية للدخان صناعة السجائر في مصر، وتنتج السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70 % مقابل نحو 30 % للشركات الأجنبية.

اشتراطات المزايدة

وبحسب الخطاب الذي وجهته 4 شركات لرئيس الوزراء، تشترط المزايدة المزمعة مساهمة الشرقية للدخان بنسبة 24% من رأسمال الشركة التي سيؤسسها صاحب العرض الفائز، وألا يقل الإنتاج السنوي للشركة الجديدة عن 15 مليار سيجارة، وأن يكون سعر منتجات الشركة الجديدة أعلى من سعر بيع السجائر الشعبية التي تنتجها الشرقية للدخان بما لا يقل عن 50% من سعر أدنى منتج للشركة الشرقية، مع عدم طرح رخصة جديدة لمدَّة عشر سنوات من حصول الشركة الفائزة على الترخيص.

وقال مصدر بإحدى شركات السجائر الأجنبية في مصر لرويترز : " تمَّ إبلاغنا بالمزايدة مطلع مارس الجاري، على أن يتمَّ تقديم العطاءات خلال 30 يوماً، في حين سيتم إرساء التراخيص في يونيو المقبل"

ورأت شركات أدخنة النخلة، وبريتش أمريكان توباكو، وإمبريال توباكو، والمنصور الدولية للتوزيع - أنَّ المزايدة لا تتسم بالعدالة، وتخالف قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، كما أنَّ الحدَّ الأدنى الذي اشترطته المزايدة لعدد السجائر المنتجة سنوياً، والبالغ 15 مليار سيجارة، سيقيِّد من إمكانية منافسة عدد أكبر على الترخيص، إذ لا يتناسب مع واقع صناعة السجائر في مصر.

نمو متواصل لأرباح الشرقية للدخان

وارتفعت أرباح الشركة الشرقية للدخان بنسبة 17% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام المالي الجاري، وسجَّلت 2.95 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يناير 2021، مقابل 2.52 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام المالي الماضي. ( الدولار يعادل 15.6 جنيه مصري)

وتمتلك الحكومة المصرية 50.5% من الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزَّع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرَّة التداول بالبورصة.

وارتفعت المبيعات خلال الأشهر السبعة الأولى من عامها المالي (يوليو-يناير) إلى 37.7 مليار جنيه مقابل 33.2 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وسجَّلت الشرقية للدخان في شهر يناير 2021 مبيعات شاملة الضرائب بقيمة 5.2 مليار جنيه.

وخلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2020/ 2021، نمت أرباح الشركة الشرقية للدخان، بنسبة 14.5%، لتبلغ 2.54 مليار جنيه، مقارنة مع 2.21 مليار جنيه فى الفترة نفسها من العام الماضى، بعدما جمعت إيرادات نشاط بقيمة 8.16 مليار جنيه، مقارنة بنحو 7.69 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي السابق.