"آبل" تحذِّر من حلول صينية لتجاوز قواعد الخصوصية لمستخدمي هواتف "آيفون"

آبل تضع قواعد خصوصية جديدة تمنع تتبع التطبيقات للمستخدمين دون موافقتهم
آبل تضع قواعد خصوصية جديدة تمنع تتبع التطبيقات للمستخدمين دون موافقتهم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "آبل" أنها ستُطبق قواعد صارمة على التطبيقات بمتجر "أبل ستور" على مستوى العالم بعد تقارير تفيد بأن مطوري التطبيقات الصينيين يعدون حلولاً للقيود القادمة التي ستفرضها الشركة على تتبع بيانات خاصة بالمستخدمين للأغراض الإعلانية.

ويخطط عملاق التكنولوجيا في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا لإصدار تحديث برمجي يسمى "آي أو إس 14.5" (iOS 14.5) في الأسابيع المقبلة يتطلب من المستخدمين منح الإذن قبل أن تتمكن التطبيقات من تتبعهم عبر الخدمات والمواقع الأخرى من أجل الإعلانات المستهدفة.

وفي هذا السياق، أعربت شركة "فيسبوك" وشركات الإعلانات الرقمية الأخرى عن قلقها من أن معظم الأشخاص لن يمنحوا الإذن مما يؤدي إلى تقليص أرباحها.

وتقوم العديد من شركات التكنولوجيا الصينية، بما في ذلك "بايدو"، و"بايت دانس ليمتد"، و"تينسنت هولدينغز ليمتد" بإعداد حلول لسياسة "آبل" الجديدة، وفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز". حيث تستخدم هذه الشركات نظاماً يسمى "كايد" (CAID) طورته "جمعية الإعلان الصينية" ومركز أبحاث حكومي.

وفي هذا السياق، قال عملاق التكنولوجيا الأمريكي في بيان له: "تنطبق شروط وإرشادات "متجر التطبيقات" بالتساوي على جميع المطورين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك شركة "آبل"، ونعتقد بشدة أنه يجب أن يُطلب من المستخدمين الحصول على إذنهم قبل أن يتم تتبعهم، وسيتم رفض التطبيقات التي يتبين أنها تتجاهل اختيار المستخدم".

الجدير بالذكر أن الحلول المقترحة الأخرى تعتمد على عملية تسمى "البصمات" (fingerprinting)، والتي تستخدم معلومات خاصة بالجهاز مثل رقم "الهوية الدولية للأجهزة المحمولة" (IMEI) والموقع الجغرافي لإنشاء معرّف فريد؛ حيث أوضحت شركة "آبل" أن هناك انتهاكات لإرشاداتها لأكثر من عقد.