الخطوط السعودية تقترض 3 مليارات دولار لشراء 73 طائرة

توسيع أسطول الخطوط السعودية يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتطلع لاستقطاب 100 مليون سائح و30 مليون معتمر سنوياً
توسيع أسطول الخطوط السعودية يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتطلع لاستقطاب 100 مليون سائح و30 مليون معتمر سنوياً المصدر: الخطوط السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية اتفاقية تمويل مع 6 بنوك محلية بقيمة 11.2 مليار ريال سعودي (3 مليارات دولار)، تُعدُّ الأكبر بتاريخ قطاع الطيران في المملكة، وذلك بهدف توسيع أسطول طائراتها.

وجرى توقيع اتفاقية تمويل شراء الطائرات بمدينة جدَّة، بحضور وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية صالح بن ناصر الجاسر، ومدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، مع ممثِّلين من البنوك الستة: مصرف الراجحي، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك العربي الوطني، ومجموعة "سامبا" المالية، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، بالإضافة إلى بنك HSBC المستشار المالي للمؤسسة والوكيل الاستثماري للبنوك في هذه الصفقة.

منعطف جديد

تهدف الاتفاقية إلى تمويل احتياجات المؤسسة للفترة الممتدة حتى منتصف عام 2024، في إطار تمويل جزء من صفقات شراء 73 طائرة من شركتي "إيرباص"، و"بوينغ"، التي أُعلن عنها سابقاً، وتشمل: 20 طائرة من طراز A321 neo، و15 طائرة من طراز A321 XLR، و8 طائرات من طراز "بوينغ 10-787"، جميعها لصالح شركة الخطوط السعودية، بالإضافة إلى 30 طائرة من طراز A320 neo لصالح طيران "أديل". والجدير بالذكر أنَّ المؤسسة استلمت 5 طائرات من طراز 10-787 من هذه الصفقة حتى الآن.

ونقل البيان عن وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر أنَّ الاتفاقية تؤسس لفصلٍ جديد في مسيرة قطاع النقل الجوي في المملكة، "ونتطلَّع لأن يثمر نمو أسطول المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في النهوض بقطاع السياحة والقطاعات المرتبطة به، وخلق فرص عملٍ نوعية، والارتقاء بشبكة الربط الجوي بين مختلف مناطق المملكة والعالم، فضلاً عن تعزيز تدفُّق الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة، ودعم جهودها لتنويع الاقتصاد من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الرئيسة". مؤكِداً أن "إتمام عملية تمويل بهذا الحجم بين المؤسسة والبنوك الوطنية يبرز متانة القطاع المصرفي المحلي".

من جهته، أعلن مدير عام المؤسسة، المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، أنَّ الغاية من هذه الاتفاقية، هي تحديث أسطول الطائرات، وتلبية متطلبات القطاع للسنوات المقبلة. مُصرِّحاً أنَّه "رغم المرحلة الحساسة التي يمر بها قطاع الطيران خلال عامي 2020 و2021، إلاّ أنَّ إجمالي العطاءات المستلمة لهذا التمويل تجاوز 18 مليار ريال سعودي (4.8 مليارات دولار أمريكي)، مما يشير إلى ثقة السوق بالخطط الإستراتيجية طويلة المدى للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تتطلَّع لاستقطاب 100 مليون سائح، و30 مليون معتمر سنوياً بحلول هذا التاريخ.