انهيار "غرينسل" قد يكبد "سوفت بنك" اليابانية 1.2 مليار دولار

مقر  مجموعة سوفت بنك في العاصمة اليابانية طوكيو. استثمر صندوق "رؤية" التابع للمجموعة 1.5 مليار دولار في "غرينسل" في عام 2019
مقر مجموعة سوفت بنك في العاصمة اليابانية طوكيو. استثمر صندوق "رؤية" التابع للمجموعة 1.5 مليار دولار في "غرينسل" في عام 2019 الصمدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أشخاص مطلعون إن، "غرينسل كابيتال" تدين بمبلغ 1.15 مليار دولار لصالح مجموعة سوفت بنك، حيث تمثل المجموعة اليابانية أحد الدائنين الرئيسيين لشركة تمويل سلاسل التوريد المنهارة.

وقالت شركة "غرانت ثورنتون" التي تدير عملية الإفلاس نيابة عن دائني غرينسل بعد انتهاء مكالمة مع الدائنين في بيان يوم الجمعة، إن القيمة الإجمالية للمطالبات تفوق 1.75 مليار دولار أسترالي (1.35 مليار دولار). ومن المقرر عقد اجتماع آخر في 22 أبريل، حيث ستتاح للدائنين فرصة التصويت على مستقبل غرينسل.

استغرق أول اجتماع لدائني شركة تمويل سلاسل التوريد المنهارة والذي انعقد في أستراليا يوم الجمعة 55 دقيقة، وحضره 59 دائناً مع ممثليهم.

حضر المكالمة التي أدارها مات بيرنز الشريك في غرانت ثورنتون ممثل عن اتحاد البنوك الألمانية، بالإضافة إلى الجهات التنظيمية المسؤولة في ألمانيا وأستراليا.

وأشار بيان "غرانت ثورنتون" إلى أن حوالي 34 من الدائنين الأفراد -ليسوا من الموظفين- قدموا مطالبات للشركة ما يعني إمكانية ارتفاع عدد الدائنين وتقديم مطالبات أخرى أثناء المفاوضات.

وقالت الشركة في البيان، إنها على معرفة بمطالبات طارئة أيضاً من اتحاد البنوك الألمانية والتي يمكن أن تصل قيمتها إلى نحو ملياري يورو (2.4 مليار دولار). وأشار البيان إلى عدم تحقق الشركة من ذلك رسمياً ؛ حيث تجري في ألمانيا في نفس الوقت عملية إدارة إفلاس لأعمال "غرينسل بنك" المملوك لـ"غرينسل كابيتال".

لا تقتصر المطالبات على "غرينسيل كابيتال" بل تجري في ألمانيا في نفس الوقت عملية إدارة إفلاس لأعمال "غرينسل بنك" المملوك لـ"غرينسل كابيتال"
لا تقتصر المطالبات على "غرينسيل كابيتال" بل تجري في ألمانيا في نفس الوقت عملية إدارة إفلاس لأعمال "غرينسل بنك" المملوك لـ"غرينسل كابيتال" المصدر: بلومبرغ

مطالبات أولية

وبحسب مصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، فإن شركة التأمين "بوند آند كريدت" والشركة المالكة لها "طوكيو مارين" من بين دائني "غرنيسل كابيتال" قدمتا مطالبات رمزية بدولار واحد لكل منهما لحين تحديد المبالغ المستحقة.

ووفقاً لمصدر آخر على دراية بالموضوع، قدمت مجموعة "أستراليا للتأمين" (Insurance Australia Group Ltd) المالك السابق لبي بي سي مطالبة بنحو 20 ألف دولار أسترالي لتغطية الرسوم القانونية المتعلقة بنزاع قضائي مع غرينسل بدأ التحقيق فيه في سيدني مطلع شهر مارس.

كذلك تقدمت شركة "بيتر غرينسل تراست" أحد دائني الشركة والمملوكة للرئيس التنفيذي ليكس غرينسل وإخوته بيتر وأندرو للحصول على 60 مليون دولار.

ليكس غرينسل، الرئيس التنفيذي لشركة " بيتر غرينسل تراست"
ليكس غرينسل، الرئيس التنفيذي لشركة " بيتر غرينسل تراست" المصدر: غرينسل كابيتال

ضمت قائمة الدائنين أيضاً شركة "إيرند" (Earnd) الناشئة التي كانت قد اشترت "غرينسل" حصة مسيطرة فيها العام الماضي. ويقول أشخاص مطلعون على الأمر، إن الشركة التي تدير عملية الإفلاس تدرس مجموعة خيارات بشأن "إيرند" التابعة، من بينها بيع الشركة.

وتقدمت "غرينسل" بطلب إفلاس الأسبوع الماضي في بريطانيا وسط مخاوف بشأن تقييم أصولها، وتشكك داعمون رئيسيون منهم مجموعة "كريدي سويس" و"سوفت بنك" بشأن القروض التي قدمتها الشركة.

ولم ترد "سوفت بنك"، التي استثمر صندوق "رؤية" التابع للمجموعة 1.5 مليار دولار في "غرينسل" في عام 2019، على الفور على طلب للتعليق يوم الجمعة. وذكر أشخاص مطلعون، أن الصندوق قام بشطب معظم قيمة التمويل من ميزانيته لتقترب من الصفر.

وبدأت تتكشف تداعيات انهيار "غرينسل" على البنوك والمستثمرين في جميع أنحاء أوروبا. حيث قال "كريدي سويس" هذا الأسبوع، إن البنك سيُعلق مكافآت بعض كبار المديرين وسط تركيزه لاحتواء تداعيات كونه أحد دائني مع "غرينسل".

ويتوقع البنك السويسري الذي تقدم هو الآخر بمطالبة كأحد الدائنين تخلف مجموعة صناديق تمويل سلاسل التوريد التي تدير أصول بقيمة 10 مليارات دولار ويديرها البنك مع "غرينسل" في التخلف عن سداد التزاماتها. وقال "كريدي سويس"، إن البنك لم يسترد حتى الآن سوى نحو 50 مليون دولار من قرض قدمه للشركة بقيمة 140 مليون دولار.