أردوغان يطيح برئيس البنك المركزي التركي بعد يومين من رفع الفائدة

ناجي اقبال، محافظ البنك المركزي التركي السابق
ناجي اقبال، محافظ البنك المركزي التركي السابق المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد يومين من زيادة أسعار الفائدة أكبر من المتوقع، أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثالث محافظ للبنك المركزي في البلاد في أقل من عامين، واستبدله بمدافع عن أسعار الفائدة المنخفضة.

كان ناجي أقبال تولى مهمته في البنك المركزي في نوفمبر، قبل أن تنتقل المهمة اليوم إلى شهاب كافجي أوغلو، بحسب مرسوم نُشر بعد منتصف ليل السبت في الجريدة الرسمية.

وتأتي إقالة أقبال المفاجئة في أعقاب رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس يوم الخميس، وهو ضعف ما كان متوقعا في استطلاع أجرته بلومبرغ.

وقام أقبال الذي تولي منصبه قبل أقل من خمسة أشهر برفع سعر الفائدة الرئيسي 875 نقطة أساس إلى 19%، وهو ما ساهم في عودة الثقة لدى المستثمرين بصورة تدريجية في الاقتصاد التركي وساهم في ارتفاع قيمة الليرة أمام الدولار.

ويدعم أردوغان نظرية غير تقليدية مفادها أن المعدلات المرتفعة للفائدة تسبب التضخم، ولطالما انتقد البنك المركزي لسنوات عندما اعتقد أنه كان يضع تكاليف الاقتراض مرتفعة للغاية.

وكافجي أوغلو المحافظ الجديد هو أستاذ في العلوم المصرفية بجامعة مرمرة في اسطنبول وكاتب عمود في صحيفة يني شفق الموالية للحكومة.

وانتقدت الصحيفة آخر زيادة في أسعار الفائدة من جانب السلطة النقدية على صفحتها الأولى يوم الجمعة، قائلة إن القرار "صدم آذاناً صماء" لسكان تركيا البالغ عددهم 83 مليون نسمة، وسيضر بالنمو الاقتصادي ويفيد في المقام الأول "مالكي الأموال الساخنة في لندن".