"ملك النقانق" في ألمانيا يدرس بيع شركته بـ5 مليارات دولار

الملياردير كليمنس تونيس
الملياردير كليمنس تونيس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس الملياردير كليمنس تونيس احتمال بيع أكبر مصنع لحوم في ألمانيا، بعد عام من تورُّط الشركة التي تحمل اسم عائلته في فضيحة على المستوى الوطني إثر تفشٍّ كبير لفيروس كورونا في أحد معامل تغليف اللحوم التابعة له.

وقالت مصادر مطّلعة على الأمر رفضت الكشف عن هويتها، إن العائلة المالكة لشركة "تونيس القابضة (Toennies Holding ApS & Co)، وهي شركة عمرها 50 عاماً، تخطّط لبيعها، وقدرت المصادر أن تبلغ قيمة الشركة نحو 4 مليارات يورو (4.8 مليار دولار) في المزاد.

وستبدأ الشركة المحادثات مع مقدّمي العروض المحتمَلين خلال الأسابيع المقبلة. ويسعى تونيس لاستكشاف مدى اهتمام مجموعة محددة من الشركات التي تنشط في القطاع عينه، مثل "تايسون فودز" (Tyson Foods Inc) وشركة "JBS SA" البرازيلية، ومجموعة "WH Group Ltd" الصينية التي كانت اشترت "سميثفيلد فودز" ـSmithfield Foods Inc) عام 2013، حسب المصادر.

ولم يُتوصَّل بعدُ إلى أي قرار نهائي، كما أنه ليس من المؤكَّد ما إذا كانت المحادثات ستؤدي فعلاً إلى عقد الصفقة، وفق ما أفادت به المصادر. ورفض ممثلون عن "تونيس" و"تايسون" و"JBS" التعليق على الموضوع، كما لم يُجِب المتحدث باسم "WH Group" المدرجة في هونغ كونغ على الفور عن الأسئلة المرسلة إليه عبر البريد الإلكتروني خارج دوام العمل.

الملياردير الفظّ

وغالباً ما يوصف كليمنس تونيس، الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية، بـ"الملياردير الفظّ". و كان تونيس تحول إلى شخصية مكروهة في ألمانيا بعد صدور أوامر بإغلاق مصنع تغليف اللحوم التابع له إثر إصابة أكثر من 1500 موظف بفيروس كورونا.

وشكّلَت الحادثة أكبر تفشٍّ للفيروس في ألمانيا في وقتها، مما أثار موجة من الانتقادات للشركة لتوظيفها عمالاً متعاقدين من أوروبا الشرقية بأجور منخفضة، وسط مزاعم بأن بيئة العمل فشلت في حمايتهم من انتشار الفيروس، وأطلق تونيس عديداً من المبادرات منذ ذلك الحين لاستعادة ثقة المواطنين، وتتجذّر ثروة عائلة تونيس في إنتاج اللحوم المصنَّعة في ألمانيا.

وحسب المصادر، فإنه في حال إبرام الصفقة، فإن كلّاً من كليمنس تونيس الذي يملك 45% من الشركة، وابن شقيقه روبرت الذي يملك 50% منها، سوف يبيع حصته. ويظهر كليمنس تحت الأضواء منذ سنوات، إذ يُسمَّى "ملك النقانق"، وقد سبق وشغل منصب رئيس مجلس إدارة فريق كرة القدم الألماني "شالكيه".

وحسب موقع شركة "تونيس"، تضمّ الشركة 16500 موظف، وحققت إيرادات بنحو 7.3 مليار يورو في عام 2019، وتُعتبر الشركة أكبر منشأة لتصنيع اللحوم في ألمانيا، وتدير مسالخ للخنازير والمواشي، ومن أبرز منتجاتها نقانق "Boeklunder " المخلوطة، وهوت دوغ "Koenecke bockwurst" و"Wikinger".