عرض كندي لشراء سكك حديد "كانساس سيتي" مقابل 25 مليار دولار

عرض شراء يؤهل لشبكة نقل سكك حديدية فريدة في أمريكا الشمالية.
عرض شراء يؤهل لشبكة نقل سكك حديدية فريدة في أمريكا الشمالية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة " كنديان باسيفيك ريل واي" للسكك الحديدية بعرض شراء لشركة "كانساس سيتي ساوثرن" مقابل 25 مليار دولار، وفقا لمصادر مطلعة على الصفقة.

وعرضت الشركة الموجودة في كالجاري 275 دولارا أمريكيا للسهم تدفع منها جزءا نقديا وآخر عيني مقابل أسهم، بحسب المصادر التي طلبت الكشف عن أسمائها لأن المعلومات لم يتم نشرها علنية بعد. وقال أحد المصادر إن الصفقة قد يجري الإعلان عنها في أقرب وقت يوم الأحد.

ويمثل سعر العرض علاوة بنسبة 23% عن سعر إغلاق يوم الجمعة القياسي البالغ 224.16 دولارا.

وستمنح الصفقة شركة "كنديان باسيفيك" إمكانية الوصول إلى شبكة السكك الحديدية المترامية الأطراف التابعة لشركة " كانساس سيتي" بولاية ميزوري والتي تربط المزارع في كانساس وميزوري بالموانئ على طول خليج المكسيك. كما أنها ستمنحها إمكانية الوصول إلى المكسيك، التي شكلت ما يقرب من نصف عائدات شركة " كانساس سيتي ساوثرن " العام الماضي، وإنشاء الشبكة الوحيدة التي تخترق جميع بلدان أمريكا الشمالية الثلاثة.

ولم يعرض مجلس النقل البري الأمريكي حتى يوم الجمعة أي معلومات عن هذا الأمر، وفقا لموقع الإنترنت الخاص بالجهة المنظمة.

كانت صحيفة فاينانشيال تايمز ذكرت في وقت سابق معلومات عن عرض الشراء. ولم يرد ممثلو الشركتين في حينه على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني لطلب التعليق.

شبكة نقل فريدة

وتمثل الصفقة خطوة ناجحة إذ من المتوقع أن تنتعش التجارة عبر الدول الثلاث في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد. حيث تحدث بايدن مع قادة كندا والمكسيك بعد أيام قليلة من تنصيبه، لمناقشة قضايا عدة بداية من التجارة إلى تغير المناخ.

وتعد المكسيك موردا هاماً للسيارات والإلكترونيات والمواد الغذائية ومستورداً رئيسيا للحبوب والوقود والسلع الاستهلاكية ومن المرجح أن تتعزز العلاقات من خلال تمرير اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في شهر يوليو المقبل.

وإضافة إلى أن شبكة " كانساس سيتي ساوثرن " ستكون الفريدة في ربط أكبر المدن الصناعية والموانئ في المكسيك بالغرب الأوسط الأمريكي، ستكون أيضا في وضع يمكنها من الاستفادة من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين والذي سيعمل على نقل الشركات للصناعات ذات العمالة منخفضة الأجور من آسيا إلى أمريكا الشمالية.

وبحسب "داو جونز" في سبتمبر الماضي رفضت "كانساس سيتي ساوثرن" عرضا بقيمة 20 مليار دولار من شركة "بلاكستون غروب إنك" وشركة "غلوبال إنفراستراكشر بارتنرز ".

وقفزت أسهم شركة "كانساس سيتي ساوثرن" بنسبة 9.8% هذا العام، أي أكثر من ضعف مكاسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وارتفع سهم "كنديان باسيفيك"، إلى مستوى قياسي يوم الخميس، بزيادة 7.4 % منذ بداية العام.