مصر للطيران تواجه آثار الجائحة بالتوسع في غانا والسودان

رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران مع الإعلامية نور عماشة
رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران مع الإعلامية نور عماشة المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل "الشركة القابضة لمصر للطيران" على مشروعين للتوسُّع في أفريقيا مع السودان وغانا، بالشراكة مع الحكومتين، فيما تواجه الآثار الكارثية لجائحة كورونا على أداء الشركة ووضعها المالي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران رشدي زكريا، في مقابلة مع الإعلامية نور عماشة على قناة "الشرق للاخبار"، إنَّ المشاورات جارية بشأن مشروع توسُّع مشترك مع الخطوط السودانية، وآليات التعاون، ولم يتم الاتفاق على شكل نهائي.

وتتفاوض الشركة أيضاً مع السلطات في دولة غانا لإنهاء الإجراءات القانونية اللازمة لتوقيع عقد شراكة لإنشاء شركة طيران محلية تستحوذ فيها مصر على حصة 75% مقابل 25% لدولة غانا، وقال زكريا، إنَّه سيتمُّ تأجير بعض طائرات "مصر للطيران" للشركة الجديدة.

تأجيل إعادة جدولة الديون

وتعاني الشركة القابضة لمصر للطيران، وهي شركة مملوكة لوزارة الطيران المدني، وتعمل تحت مظلَّتها 9 شركات، من بينها شركة "مصر للطيران"، وشركات خدمات، من التداعيات السلبية لجائحة كورونا على حركة الطيران، والخدمات المرتبطة بها، وحصلت الشركة في وقت سابق على قروض بقيمة 5 مليارات جنيه، تمَّ توجيهها لسداد رواتب العاملين، وأقساط الطائرات، وإدارة طائرات للوكالات الخارج، وفقاً لرئيس الشركة، الذي كشف لـ"الشرق للأخبار" عن تأجيل إعادة جدولة الديون البالغة 10 مليارات جنيه لحين تحسُّن الأوضاع المالية للشركة.

وتتعرَّض الشركة القابضة لمصر للطيران لخسائر تصل إلى 500 مليون جنيه شهرياً.

رشدي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران
رشدي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران المصدر: الشرق

إعادة هيكلة الشركات التابعة للقابضة للطيران

وتعكف الشركة القابضة لمصر للطيران على إجراء عملية إعادة هيكلة لشركاتها التابعة، وقال رشدي زكريا، إنَّه سيتمُّ دمج الشركات التسع في ثلاث شركات فقط، الأولى، هي شركة مصر للطيران والخطوط الجوية؛ ستندمج معها شركات الخدمات الجوية، والشحن، والسياحة، أما الشركة الثانية؛ فهي مصر للطيران للصيانة، والشركة الثالثة؛ هي شركة مصر للطيران للخدمات.

وبالنسبة لإطلاق شركة طيران منخفض التكلفة، قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران رشدي زكريا، إنَّ هذا الأمر "تحت الدراسة".

وتقوم شركة مصر للطيران حالياً بتسيير رحلة يومية واحدة إلى قطر ، وهو ما عدَّه رئيس الشركة القابضة كافياً بالمقارنة مع الطلب الحالي الموجود، على أن يجري زيادتها في حال ارتفع الطلب عليها.

وقال رشدي زكريا في تصريحات صحفية على هامش القمة العربية للطيران التي تستضيفها إمارة رأس الخيمة اليوم الإثنين، إنَّ الشركة ستسعى للحصول على دعم حكومي يتراوح بين 5و7 مليارات جنيه هذا العام للمساعدة في دفع الرواتب، وسداد قروض خارجية، ورسوم تأجير طائرات، ونفى وجود خطط لتقليص حجم أسطولها، أو القيام بطلبيات شراء طائرات جديدة.( الدولار يعادل 15.71 جنيهاً)

وأوضح أنَّ الشركة الجديدة التي سيتمُّ إطلاقها في دولة غانا سيطلق عليها "طيران غانا"، وأنَّ "مصر للطيران" ستوفِّر أربع طائرات بوينج من طراز 737-800 لشركة الطيران الجديدة.