طرح "ديلفرو" يتصدر قائمة الاكتتابات الأولية ببورصة لندن منذ سبتمبر

عامل توصيل يحمل صندوق توصيل ويظهر عليه شعار "ديلفرو"
عامل توصيل يحمل صندوق توصيل ويظهر عليه شعار "ديلفرو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "ديلفرو" الناشئة والمتخصصة في توصيل الطعام بتلقي طلبات المستثمرين في عملية طرح عام للأسهم بقيمة تصل إلى 1.77 مليار جنيه إسترليني (2.45 مليار دولار)، وهو أكبر طرح عام أولي تشهده المملكة المتحدة منذ شهر سبتمبر الماضي.

وبحسب بيان يوم الإثنين، عرضت "ديلفرو" الأسهم للاكتتاب بسعر يتراوح بين 3.90 جنيهاً إسترلينياً إلى 4.60 جنيهاً للسهم، مما يجعل تقييم الشركة بين 7.6 مليار جنيه إلى 8.8 مليار جنيه.

ويعدُّ طرح "ديلفرو" هو الأكبر ببورصة لندن منذ طرح "تي اتش غروب" بقيمة 1.88 مليار جنيه إسترليني (2.4 مليار دولار) في سبتمبر، ذلك وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

وتخطِّط "ديلفرو" لبيع ما يصل إلى 384.6 مليون سهم، وهو حجم مؤهَّل للزيادة بنسبة تصل إلى 10% في حال وجود طلب كافٍ. وقالت الشركة، إنَّه بالإضافة إلى

ما قيمته مليار جنيه استرليني من الأسهم الجديدة التي تستهدف الشركة بيعها، سيبيع المساهمون الحاليون أيضاً أسهماً قائمة في الاكتتاب العام. وتخطِّط الشركة لاستثمار عائدات الاكتتاب لدعم النمو.

وبرزت "ديلفرو" في السوق في وقت تسبَّبت فيه قيود فيروس كورونا في ارتفاع الطلب على توصيل الطعام. فقد قالت الشركة يوم الإثنين، إنَّ القيمة الإجمالية للمعاملات - القيمة الإجمالية للمشتريات على منصتها - ارتفعت121% في يناير وفبراير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعد زيادة بلغت 64% في عام 2020.

هيكل ملكية "ديلفرو"

وأضافت "ديلفرو" في بيانها أنَّ طلبات الطعام عبر الإنترنت تمثِّل فرصة هائلة في السوق، مضيفةً أنَّه حالياً في الأسبوع الواحد للفرد، من كل 21 وجبة، بما في ذلك الإفطار والغداء والعشاء، يتمُّ تقديم وجبة واحدة على الأقل عبر الإنترنت.

ويتوزَّع هيكل ملكية "ديلفرو" بين شركة "أمازون" التي تمتلك حصة 16%، وشركات رأس المال الاستثماري" دي إس تي غلوبال"، و"إندكس فينتشرز" ، التي يمتلك كل منها حوالي 10%، وتمتلك شركة الصناديق المشتركة الأمريكية "تي رو برايس غروب" 8.1.%.

وسيتمُّ إدراج "ديلفرو" بفئتين من الأسهم، التي ستمنح الرئيس التنفيذي "ويل شو" حقوق تصويت كبيرة لمدَّة ثلاث سنوات. ويأتي الطرح بعد أقل من شهر من تقديم تقرير مدعوم من الحكومة يتضمَّن عدداً من التوصيات لإصلاح قواعد الإدراج في المملكة المتحدة، بما في ذلك تعديلات على فئة الأسهم الممتازة لضمان قواعد الحوكمة، ولكن قد يستغرق هذا الأمر شهوراً قبل أن يتمَّ تنفيذه.

وتمثِّل هذه المقترحات جزءاً من محاولات لندن للاحتفاظ بنفوذها كمركز مالي رئيسي في عالم ما بعد بريكست، بالإضافة إلى محاولتها جذب شركات التكنولوجيا سريعة النمو إلى البورصة، فقد تمَّ جمع حوالي 4.8 مليار جنيه إسترليني هذا العام في لندن من خلال الاكتتابات الأولية، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وعملت "غولدمان ساكس"، و "جي بي مورغان" كمنسقَين عالميَين مشتركَين للطرح، في حين شمل من المديرين المشتركين للاكتتاب "بنك أوف أمريكا"، و"سيتي غروب"، و"جيفريز غروب"، و"نوميس سيكوريتيز".