"أرامكو السعودية" تعمل لزيادة طاقة الإنتاج إلى 13 مليون برميل نفط يومياً

مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية من المملكة
مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية من المملكة المصدر: ا ف ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية اليوم الاثنين إن الشركة الوطنية العملاقة متفائلة بشأن سوق النفط وتتوقع تعافيا قويا للطلب، وقال "نحن متفائلون للغاية حيال الطلب على النفط مستقبلا".

وبحسب تصريحات عن الرئيس التنفيذي للشركة نقلتها وكالة رويترز، فإن "أرامكو" تباشر أعمالاً هندسية لزيادة طاقة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يومياً.

وتدور مستويات الإنتاج الحالية للشركة حول 8 ملايين برميل نفط يومياً ضمن اتفاق تحالف أوبك+ لخفض المعروض في سوق النفط للحفاظ على التوازن بين العرض والطلب مع تعرض سوق النفط لضربة قاسمة في بداية وباء كورونا في أبريل الماضي مع وصول الأسعار لمستويات تقترب من الصفر.

واتفقت السعودية ودول من خارج أوبك على رأسها روسيا على خفض إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل نفط يومياً بدءاً من مايو الماضي ولا زال تحالف أوبك+ يكبح 7.2 مليون برميل نفط يومياً عن الأسواق إضافة إلى مليون برميل نفط كبحتها السعودية طواعية منذ فبراير الماضي وتستمر حتى نهاية أبريل المقبل.

وارتفعت أسعار النفط بصورة قوية منذ نوفمبر الماضي مع تعافي الطلب واستمرار التحالف في كبح المعروض ليتجاوز خام برنت مستوى 70 دولارا للبرميل في النصف الأول من مارس الجاري، قبل أن يتراجع إلى مستويات دون 65 دولارا للبرميل في تعاملات الخميس الماضي.

الأرباح والتوزيعات

وأظهرت نتائج أعمال شركة "أرامكو " انخفاض صافي الأرباح في عام 2020 بنسبة بلغت 44.4% لتصل إلى 183.7 مليار ريال، مقابل 330.7 مليار ريال في عام 2019، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وعزَت الشركة انخفاض صافي الربح بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام وتقلُّص حجم مبيعاته، وأيضاً تدنّي هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيماويات.

وأعلنت "أرامكو" أمس الأحد عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2020، إذ تبلغ حصة السهم من التوزيع 0.3518 ريال، وهي نفس القيمة التي وزّعتها الشركة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، ليصل إجمالي توزيعات الشركة للعام بأكمله إلى 281 مليار ريال.

وسيكون تاريخ الأحقية لتلك التوزيعات هو اليوم 22 مارس، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.