"أمازون" و"أمباني" يتنافسان بشراسة على كعكة سوق التجزئة بالهند

جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون (يمين) وموكيش أمباني رئيس شركة ريلاينس اندستريز
جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون (يمين) وموكيش أمباني رئيس شركة ريلاينس اندستريز المصدر: بلومبرغ
Andy Mukherjee
Andy Mukherjee

Andy Mukherjee is a Bloomberg Opinion columnist covering industrial companies and financial services. He previously was a columnist for Reuters Breakingviews. He has also worked for the Straits Times, ET NOW and Bloomberg News.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لولا أحداث العام الماضي 2020 غير العادية، فلن يكون هناك شيء مثير للإعجاب عن كفاح "جايشري هودكار" للبقاء على قيد الحياة كأم عزباء لطفلين من خلال أرباح متجر الخياطة الخاص بها، وهو عبارة عن ماكينة واحدة في غرفة واحدة في منزل مستأجر.

إنها واحدة من عشرات الملايين من الشركات الصغيرة التي تراها في كل مكان في الهند، معظمها صغير جدا لدرجة من الصعب أن تتخيل معها أنها تشكل معاً العجلات التي يعمل عليها الاقتصاد البالغ 2.7 تريليون دولار، ولم تتضح قيمة هذه الشركات إلا عندما توقفت تلك العجلات عن العمل.

في مثل هذا الأسبوع من العام الماضي، أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن إغلاق مفاجئ وكامل للبلاد. وذلك هو الوقت الذي أصبح فيه مركز ماهي للخياطة في إندور، المدينة التاريخية التي يبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة في وسط الهند، مهماً لواحد من أغنى الرجال في العالم، وهو على بعد 7 آلاف ميل في سياتل الأمريكية.

ومع عدم وجود عملاء يأتون لتخييط القمصان النسائية، توصلت "هودكار" إلى استنتاج مفاده أن متجرها لا يمكنه الوقوف بوجه الوباء بمفرده، ودفع الإيجار والرسوم المدرسية، فكان عليها أن تمضي في تجربة مع شركة "أمازون" التابعة لجيف بيزوس.

إن أكبر بائع تجزئة في العالم يتغلغل في النسيج المعقد لهذه السوق التي يزيد عدد سكانها عن مليار شخص.

وتفعل "أمازون" ذلك عن طريق تعديل نماذج أعمالها لتناسب التفضيلات والممارسات والمراوغات المحلية - واضطرابات فيروس كوفيد-19.

وتقوم الشراكة التي يطلق عليها اسم "لدي محل" (I have a place) والتي اشتركت فيها "هودكار" بالسماح لرواد الأعمال، بجمع شحنات "أمازون" لمحلاتهم، والحفاظ عليها، وتوصيلها من الباب إلى باب عندما يعلمون أنه سيكون هناك شخص ما في المنزل يمكنه تلقي الطلبات.

وقد تكون عمليات تسليم الطلبات إلى عتبة الباب أو في صندوق البريد شائعة في الولايات المتحدة، ولكنها ليست خياراً عملياً في الهند. فبدلاً من إهدار الأموال على عمليات التسليم الفاشلة، فإنها تساعد "أمازون" في أن يكون لها حليف محلي.

وقد أخبرتني "هودكار" أنها تكسب الكثير مثلما كانت تكسب قبل الوباء لقاء بضع ساعات تقضيها هذه الفتاة البالغة من العمر 30 عاماً على الطريق وهي تقود دراجتها النارية "هوندا آكتيف".

الصراع بين "بيزوس" و"أمباني"

وفي هذه الأثناء، تقترب شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية من ساعة الصفر في الهند. إذ إنه من المنتظر أن تقرر المحكمة العليا في نيودلهي قريباً بشأن محاولتها لإلغاء صفقة "أمازون" مع "فيوتشر غروب" (Future Group) لبيع أصولها، وهي متاجر التجزئة المثقلة بالديون بقيمة 3.4 مليار دولار، ومن شأن هذا الإلغاء أن يكون في صالح موكيش أمباني الرئيس التنفيذي لشركة "ريليانس للصناعات المحدودة".

إن السيطرة على منافذ "فيوتشر ريتيل" قد يترك لموكيش أمباني هيمنة لا تتزعزع. فلا يزال الإقبال على "ريليانس للصناعات" عند 75% من مستويات ما قبل كوفيد في الربع الأخير.

ولكن من خلال استخدام مليون تاجر صغير كشركاء - وتحويل بعض متاجره الخاصة إلى مراكز لوجستية - يخلط أمباني أيضاً بين الأعمال على الإنترنت وتلك غير المتصلة بالإنترنت، بهدف أن يصبح أكثر محلية. لكن، مع ميزة واحدة كبيرة على بيزوس، وهي زبائنه البالغ عددهم 410 ملايين عميل.

قفزة متوقعة في سوق التجزئة

وفي دراسة استقصائية حديثة، تتوقع شركة الاستشارات "تيكنو بارك" أن سوق التجزئة سينمو بمقدار 700 مليار دولار بحلول عام 2030، حيث يأتي معظم هذا التوسع ونصف الوظائف الجديدة من اندماج التجارة الرقمية والمادية.

وسترتفع حصة الهند البالغة 0.2% في الطلبات العالمية عبر الإنترنت إلى 8.9%. بصرف النظر عن بيزوس وأمباني. وسيكون كل من "فليبكارت" (Flipkart) المملوكة لشركة "ولمارت" ومجموعة "تاتا غروب" التي تتخذ من مومباي مقراً لها، والتي استحوذت مؤخراً على متجر عبر الإنترنت بدعم من مجموعة "علي بابا"، هم المنافسين الرئيسيين على هذه الغنيمة.

وتكمن وعود الهند في النمو، ولأجل هذا النمو تعمل "أمازون" لتصبح محليةً بقدر المستطاع. لكن، الخطر يكمن في السيطرة المفرطة.

قد تصبح قواعد الاستثمار الأجنبي في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أكثر تقييداً. إذ إنه تم الإبلاغ عن توجيهات جديدة في العمل لثني البائعين على"أمازون"و"فليبكارت-ولمارت" عن شراء البضائع من وحدات البيع بالجملة التابعة للشركات الأمريكية.

سياسة التجارة الإلكترونية

وبشكل منفصل، وفيما يبدو أنه أصبح طقساً سنوياً، فإن المسودة الثالثة لسياسة التجارة الإلكترونية الوطنية تقوم بجولتها المتكررة. حيث تطالب الوثيقة المنصات "بضمان معاملة متساوية لجميع البائعين" وعدم اعتماد "خوارزميات تؤدي إلى تفضيل بائعين محددين".

ولا يمكن الطعن في أهمية وجود سوق مفتوحة ومتنازع عليها بشكل جيد. ولكن سيكون من غير العدل إجبار مشغلي التجارة الإلكترونية على منح جميع البائعين نفس المعاملة، بغض النظر عن "الحجم والنطاق والجودة وما يجلبونه إلى الطاولة"، كما قال كريشنا نغانيش، وهو داعم مبكر لـ"بيغ باسكت" (Big Basket)، وهي البقالة عبر الإنترنت التي اشترتها مجموعة "تاتا" مؤخراً، وفقاً لبلومبرغ كيونت.

إلى جانب ذلك، قد لا يكون الشخص الأجنبي في الرؤية المحلية مناسباً للحكم على السلوك الاحتكاري. إذ يريد منظمو مكافحة الاحتكار في الهند التحقيق في كل من "أمازون" و"فليبكارت-ولمارت"، لكن التجارة الإلكترونية الخالصة هي جزء من سوق التجزئة التي تبلغ قيمتها 1 تريليون دولار.

وفي المشهد الناشئ للتجارة عبر الإنترنت أو بلا اتصال بالإنترنت، لن يكون المنافسون المحليون منبوذين تماماً. بالإضافة إلى ذلك، سيكونون متحررين من قيود السياسة التي تبقي اللاعبين العالميين تحت السيطرة.

وستشجع السياسة المثالية تجار التجزئة الماديين الصغار على الرقمنة، مما يمنحهم فرصة للتكيف. فلا يحتاج كل متجر في مكان ما إلى موقعه الخاص على الويب. لكن يمكنهم جميعاً الاستفادة من الوصول إلى الائتمان والاستفادة من المزيد من العلامات التجارية بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يفعله بالفعل 1.7 مليون تاجر تجزئة في 900 مدينة هندية على تطبيق محلي يسمى"أودان" (Udaan)، تم إنشاؤه بواسطة شركة عمرها خمس سنوات، وهي من بين أسرع الشركات الـ"يوني كورن" نمواً في البلاد. واليوني كورن هي الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها على مليار دولار.

منافسة في مجال المدفوعات

ولن تنتهي المنافسة بين بيزوس وأمباني بحكم في قضية "فيوتشر غروب"، التي تجري حول أخذ المؤسس المال من "أمازون" لكنه قرر لاحقاً بيعها لشركة "ريليانس للصناعات"، وتراجعت أسهم شركة "فيوتشر ريتيل" 10% يوم الجمعة، بعد أن قالت محكمة دلهي العليا إن الأمر المؤقت الصادر عن هيئة التحكيم في سنغافورة بوقف الصفقة كان قابلاً للتنفيذ في الهند.

وستكون الجبهة التالية هي المدفوعات، حيث أقام الاثنان مجموعات للمنافسة على الحق في تشغيل الشبكات الرقمية على الصعيد الوطني. وسيجري ذلك بالتوازي مع الواجهة الحالية غير الهادفة للربح التي تعاملت مع 59 مليار دولار في المعاملات في يناير، أي ضعف ما كانت عليه قبل عام.

وسيؤدي النمو الهائل إلى منافسة قوية، إذ تقوم شركة "فيزا" بشراكة مع "أمازون"، وتعاونت "ريليانس"مع شركة "فيسبوك" وشركة "ألفابت" وهي الشركة الأم لـ"غوغل"، والتي تدعم أيضاً مشروعها للاتصالات المسمى"جيو" (Jio). بينما دخلت مجموعة "تاتا" في شراكة مع"ماستركارد".

وهذا الترخيص (يمكن أن يكون واحداً أو اثنين) سيطلعنا كثيراً عن أي من الأشخاص الذين يأملون في الحصول على جوهرة التجزئة الثمينة في الهند سيكون قادراً على القيام باختراق أعمق - ليس فقط في فيما يتعلق بمحافظ المستهلك، ولكن حياة وسبل عيش أصغر البقالين والخياطين وتوفير مخازن في أبعد ركن من الهند. هذا هو المكان الذي يكمن فيه الربح.