جولة تمويل تُقيّم صيدلية "رو" الإلكترونية بـ5 مليارات دولار

جائحة كورونا غيّرت من سلوكيات المرضى حيث أصبحوا يُفضّلون التفاعل مع أطبائهم عبر الإنترنت والهواتف الذكية
جائحة كورونا غيّرت من سلوكيات المرضى حيث أصبحوا يُفضّلون التفاعل مع أطبائهم عبر الإنترنت والهواتف الذكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "رو" (Ro) للصيدلة الإلكترونية والتكنولوجيا الصحية مبلغاً قدره 500 مليون دولار من التمويل الجديد، وفقاً لما كشفه رئيسها التنفيذي لبلومبرغ نيوز.

وقدّرت جولة التمويل قيمة شركة "رو"، ومقرها نيويورك، بمبلغ 5 مليارات دولار، بحسب مصادر مطلعة على الأمر طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات. وامتنعت الشركة ورئيسها التنفيذي زاكاريا ريتانو عن التعليق على التقييم.

لكن ريتانو أفصح أنه تمت قيادة جولة التمويل من قِبل المستثمرين الحاليين: "جنرال كاتاليست" (General Catalyst) و"فيرست مارك كابيتال" (FirstMark Capital) و"تي كيو فينتشرز" (TQ Ventures). كما انضم إلى الجولة مستثمرون جدد، من بينهم: "آلتيميتر كابيتال" (Altimeter Capital) و"دراغونير إنفيستمينت غروب" (Dragoneer Investment Group) و"776".

الطرح للاكتتاب محسوم

في بداياتها، اكتسبت "رو"، المعروفة رسمياً باسم "رومان هيلث فينتيشرز" (Roman Health Ventures Inc) شعبية من خلال إطلاق وبيع أدوية الضعف الجنسي عبر الإنترنت قبل حوالي أربع سنوات، ومنذ ذلك الحين توسعت لتشمل المزيد من الخدمات مثل صحة المرأة ومعالجة مسببات زيادة الوزن. كما توفر الشركة صيدلية إلكترونية لطلب الأدوية المنشطة.

وبالأموال الجديدة، تخطط "رو" لتحسين الخدمات الحالية وإنشاء خدمات جديدة، وكانت قد جمعت 876 مليون دولار منذ تأسيسها عام 2017.

وأوضح ريتانو في المقابلة مع "بلومبرغ" أن "التمويل سيسمح لنا بالاستثمار بعمق أكثر في البنية التحتية، كما سيسمح لنا بتوسيع نطاق الرعاية التي نقدمها".

وأضاف أن "مسألة طرح الشركة للاكتتاب تتعلق بمتى سيتم ذلك وليس باحتمالية الطرح، إذ أنه أمر محسوم. والشركة ستُقيّم التوقيت والآلية الأكثر جدوى". وتجدر الإشارة إلى أن شركة "هيمز" (Hims)، المنافسة لـ"رو"، تم طرحها للاكتتاب العام مطلع 2021 من خلال الاندماج مع شركة "شيك على بياض".

تغيُّر سلوكيات المرضى

يرى براد غيرستنر، الرئيس التنفيذي لشركة "آلتيميتر" (Altimeter)، أن "رو" ستكون شركة مساهمة عامة كبيرة. معتبراً أن جائحة كورونا غيّرت من سلوكيات الجمهور، بما في ذلك الطريقة التي يريدون بها التفاعل مع أطبائهم.

وبلغ إجمالي إيرادات "رو" العام الماضي 230 مليون دولار. وتتطلّع الشركة لاستخدام أحدث البرامج التكنولوجية وشبكة من الأطباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة لكي تصل إلى ملايين الأشخاص، بحسب ريتانو، الذي يؤكد أن هذا الأمر "سيكون من الصعب جداً القيام به لو كانت الشركة تقوم ببناء عيادات فعلية، حيث جربت الشركات الكبيرة والصغيرة هذا النموذج الذي يتطلب استثمارات مكلفة، وتقتصر تغطيته على الوصول إلى المرضى القريبين جغرافياً".

وفي العام الماضي، استحوذت "رو" على "وورك باث" (Workpath)، مما أتاح لها امتلاك برنامج متخصص بإرسال العاملين بالرعاية الصحية إلى منازل المرضى ليقوموا بإجراء الفحوصات التشخيصية والخدمات الأخرى.