منصة الفيديو "بيليبيلي" تجمع 2.6 مليار دولار من بورصة هونغ كونغ

من الحملة الترويجية لإدراج "بيليبيلي" في بورصة هونغ كونغ.
من الحملة الترويجية لإدراج "بيليبيلي" في بورصة هونغ كونغ. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكَّنت منصة بث الفيديو "بيليبيلي" (Bilibili) من جمع 20.2 مليار دولار هونغ كونغ (2.6 مليار دولار أمريكي) من خلال إدراج ثانٍ في بورصة هونغ كونغ، بعد إدراج أوَّل في بورصة نيويورك، لتصبح بذلك رابع شركة صينية يتمُّ تداول أسهمها في السوق المالية الأمريكية، وتسعى لبيع أسهمها أيضاً في المركز المالي الآسيوي، هذا العام.

وباعت الشركة حوالي 25 مليون سهم في الطرح الأولي، بسعر 808 دولار هونغ كونغ، مما يمثِّل خصماً قدرها 2.7% على سعر إغلاق السهم في الولايات المتحدة البالغ 106.88 دولاراً أمريكياً.

وتنضمُّ "بيليبيلي" إلى مجموعة كبيرة من الشركات الصينية التي تبيع أسهمها في بورصة هونغ كونغ، بسبب التوترات بين الصين والولايات المتحدة، وانتعاش الطروحات الأولية في المركز المالي الآسيوي.

وارتفع بيع أسهم هذه الشركات العام الماضي بشكل كبير، فقد تمَّ جمع حوالي 17 مليار دولار من خلال إدراج شركات مثل "جيه دي دوت كوم" (JD.com Inc)، و"نيت إيز" (NetEase Inc)، و"بايدو" (Baidu Inc). كما تخطِّط المزيد من الشركات التي يتمُّ تداول أسهمها في الولايات المتحدة، مثل "تينسينت ميوزيك إنترتينمينت" (Tencent Music Entertainment Group)، للإدراج في هونغ كونغ.

أدار الطرح الأوَّل لـ"بيليبيلي" كل من "مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، و"يو بي إس". ومن المتوقَّع أن يبدأ تداول الأسهم في 29 مارس.

وتأسست الشركة، التي تدعمها "علي بابا"، و"تينسينت هولدنغز "، و"سوني"، كموقع إلكتروني في عام 2009، ويقدِّم الرسوم المتحرِّكة اليابانية للمشاهدين الشباب في الصين. ووسَّعت الشركة من نطاق أعمالها لتشمل الرسوم المتحركة، والرسوم الهزلية، وألعاب الفيديو المحمولة، مما أدَّى إلى تحقيق إيرادات من الإعلانات، والبث المباشر، والعضويات المتميزة.

واستفادت شركات مثل "بيليبيلي" العام الماضي من بقاء المستهلكين في منازلهم بسبب جائحة كورونا، فقد بلغ متوسط ​​عدد المستخدمين النشطين شهرياً لمنصة الترفيه 202 مليون في الربع الرابع من عام 2020، بزيادة قدرها 55% عن الفترة نفسها من عام 2019.