"كارلايل" تتطلّع لشراء المتجر الإلكتروني "إند" بمليار دولار

يبيع متجر "إند" الإلكتروني مجموعة متنوعة من الأزياء الرجالية العصرية
يبيع متجر "إند" الإلكتروني مجموعة متنوعة من الأزياء الرجالية العصرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة "كارلايل" (Carlyle Group Inc) على شراء حصة أغلبية في متجر التجزئة الإلكتروني للأزياء الفاخرة "إند" (END) البريطاني، فيما يُعدُّ أحدث رهان من قبل شركات الملكية الخاصة على مستقبل التجارة الإلكترونية.

وبحسب بيان صادر، اليوم الثلاثاء، فإن "كارلايل" ستتملك المتجر الإلكتروني من كريستيان أشوورث وجون باركر، مؤسسي "إند"، مؤكداً بذلك ما ورد في تقرير سابق لبلومبرغ نيوز. وتُقدّر قيمة الصفقة بأكثر من 750 مليون جنيه إسترليني (1 مليار دولار)، وفقاً لمصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

وستتخارج شركة "إندكس فنتشرز" (Index Ventures)، التي تمتلك حصة أقلية، من استثمارها في "إند" بالكامل، فيما سيحتفظ كل من أشوورث وباركر بحصص أقلية في المتجر، وسيواصلا قيادة العمل كرئيسين تنفيذيين مشاركين، استناداً إلى البيان الذي لم يكشف عن الشروط المالية لعملية الاستحواذ. ورفض ممثل "كارلايل" التعليق بأكثر مما ورد في البيان.

100 سوق

تأسس "إند" منذ أكثر من 15 عاماً، ويبيع مجموعة متنوعة من الأزياء الرجالية العصرية، وتُشحن المنتجات إلى أكثر من 100 دولة حول العالم. ولدى متجر التجزئة الإلكتروني علاقات مع أكثر من 500 علامة تجارية فاخرة ومصممين، بما في ذلك "غفنشي" (Givenchy) و"ألكسندر ماكوين" (Alexander McQueen) و"كنزو" (Kenzo) و"فالنتينو" (Valentino).

ويدير "إند" متاجر فعلية بمنطقة التسوق والترفيه في شارع سوهو بلندن، وبمدينة نيوكاسل، وأيضاً بمدينة جلاسكو الاسكتلندية. وارتفعت أرباح الشركة بعد حسم الضرائب بنسبة 20% في السنة المالية حتى مارس 2020، لتصل إلى 26 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لإيداع الشركة في بريطانيا. كما ارتفعت إيرادات الفترة بنسبة 27% إلى 170.5 مليون جنيه.

وأعرب ماسيميليانو كارافا، رئيس قسم المستهلكين والتجزئة في "كارلايل" أوروبا، في البيان، عن حماسه "لفرص النمو العديدة التي تنتظر الشركة، ومنها إطلاق الملابس النسائية، والتوسع الدولي الإضافي".

وشملت استثمارات "كارلايل" السابقة في هذا القطاع العلامة التجارية "غولدن غووس" (Golden Goose) للأزياء، والتي باعتها إلى "بيرميرا" (Permira) العام الماضي، والعلامة التجارية الهولندية "هونكي مولير" (Hunkemoller) للملابس الداخلية وملابس السباحة.

وقدّمت مجموعة "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs Group Inc) المشورة لمتجر "إند" بشأن عملية البيع، بينما عملت "كارلايل" مع "مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) و"رويال بنك أوف كندا" (Royal Bank of Canada).