"جاغوار" تطرح أولى سياراتها الكهربائية في الهند بضعفي سعر طراز "تسلا"

سيارة جاغوار  "Pace EV400" الكهربائية. عرضت الشركة طراز "آي-بايس" بـسعر 10.6 مليون روبية (147 ألف دولار)، وهو ما يُقارن بالتكلفة التقديرية البالغة 68 ألف دولار للطراز "3" من "تسلا"، بعد احتساب نفقات التصدير. ويمثل السعر تحدياً صعباً لبيع السيارة في الهند التي يباع فيها حوالي 75% من إجمالي السيارات بما لا يتجاوز 10 آلاف دولار.
سيارة جاغوار "Pace EV400" الكهربائية. عرضت الشركة طراز "آي-بايس" بـسعر 10.6 مليون روبية (147 ألف دولار)، وهو ما يُقارن بالتكلفة التقديرية البالغة 68 ألف دولار للطراز "3" من "تسلا"، بعد احتساب نفقات التصدير. ويمثل السعر تحدياً صعباً لبيع السيارة في الهند التي يباع فيها حوالي 75% من إجمالي السيارات بما لا يتجاوز 10 آلاف دولار. المصدر: غيتي ايميجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "جاغوار لاند روفر" النقاب عن سيارتها للدفع الرباعي الكهربائية بالكامل في الهند يوم الثلاثاء، وبسعر يفوق ثمن سيارة "تسلا" الأساسية بضعفين، ما قد يجعلها بعيدة عن القدرة الشرائية لمعظم المستهلكين في الدولة الواقعة بجنوب آسيا.

وعرضت الشركة طراز "آي-بايس" بـسعر 10.6 مليون روبية (147 ألف دولار)، وهو ما يُقارن بالتكلفة التقديرية البالغة 68 ألف دولار للطراز "3" من "تسلا"، بعد احتساب نفقات التصدير. ويمثل السعر تحدياً صعباً لبيع السيارة في الهند التي يباع فيها حوالي 75% من إجمالي السيارات بما لا يتجاوز 10 آلاف دولار.

وتأمل "جاغوار" في تحقيق تقدم بالسوق الهندية التي يتقدم فيها التحول نحو السيارات الكهربائية بشكل أبطأ بكثير من الدول الأخرى. ويعود ذلك لافتقار السوق الهندية إلى البنية التحتية لشحن السيارات، والتكاليف المرتفعة للنماذج التي تعمل بالبطاريات، وإحجام البنوك عن تمويل المشتريات. وبحلول عام 2040، ستُشكّل السيارات العاملة بالبطاريات في الهند حوالي ثلث سيارات الركاب الجديدة المباعة، مقابل حوالي 70% في الصين وألمانيا، وفقاً لـ"بلومبرغ ان إي اف".

بديل للمركبات التقليدية

أخفقت سيارة "آي-بايس" من "جاغوار" في التأثير على هيمنة "تسلا" على السيارات الكهربائية بأسواق أخرى مثل أمريكا، حيث بلغت مبيعات العلامة التجارية البريطانية نصف ما توقعته شركة صناعة السيارات تقريباً. وتوقع روهيت سوري، رئيس شركة "جاغوار لاند روفر" في الهند، أن يزداد الطلب بسبب الوعي المتزايد بالتلوث، والسياسة الضاغطة للحكومة الهندية، وإطلاق المزيد من شركات صناعة السيارات للمركبات الخضراء.

وقال سوري: "تستعد السوق الهندية لفرص السيارات الكهربائية"، مشيراً إلى التكلفة التشغيلية الأقل للسيارات الكهربائية، وسهولة صيانتها، وانخفاض الضوضاء، وخلوها من انبعاثات العوادم، ولهذا "تعد المركبات الكهربائية بديلاً رائعاً للمركبات التقليدية".

وتمنح سيارة "آي-بايس"، مستخدميها خيار شحنها باستخدام كابل شحن منزلي أو شاحن مثبت على الجدار بجهد 7.4 كيلو واط، حيث إن المركبة مزودة بكليهما. وسيقوم كل من تجار التجزئة لـ"جاغوار" وشركة "تاتا باور" بتركيب الشاحن في منزل العميل. ويمكن للمشترين أيضاً الوصول إلى شبكة "تاتا باور" المكونة من 200 جهاز شحن في جميع أنحاء البلاد على أساس الدفع مقابل الاستخدام.

تعويل على جاذبية العلامة التجارية

وقالت شركة "جاغوار لاند روفر"، المملوكة لشركة "تاتا موتورز ليميتيد" الهندية، إن شبكة متاجر التجزئة التابعة لها في 19 مدينة هندية مجهّزة للسيارات الكهربائية، فيما تخطط المجموعة عالمياً إلى تقديم ستة أنواع مختلفة من سيارات "لاند روفر" الكهربائية بالكامل في السنوات الخمس المقبلة. كما تتوقع أن تكون جميع طرازات "جاغوار"، و60% من سيارات "لاند روفر" المباعة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2030.

وقال رئيس شركة "جاغوار لاند روفر" في الهند: "نظراً للجاذبية العالية التي تتمتع بها العلامة التجارية، "جاغوار"، فإننا على ثقة من أن "جاغوار آي-بايس" ستكون واحدة من أكثر السيارات الكهربائية مبيعاً في البلاد".

ورغم أن الهند خفضت ضريبة السلع والخدمات على المركبات الكهربائية إلى 5% من 12% منذ شهر أغسطس من عام 2019، وهي نسبة تقل بكثير عن رسوم مفروضة نسبتها 28% على السيارات الأخرى، إلا أن المركبات الكهربائية تمثل حالياً أقل من 1% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.