"المركزي السعودي" يرخص لشركتين بمجال المدفوعات الإلكترونية

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر البنك المركزي السعودي، اليوم الثلاثاء، ترخيصاً لشركتي تقنية مالية لمزاولة نشاط المدفوعات الإلكترونية، وهما: شركة الحلول الرقمية العالمية المالية لتقديم خدمات المدفوعات من خلال المحفظة الإلكترونية، وشركة عزم التقنية المالية لتقديم خدمات المدفوعات من خلال خدمة الفواتير التجميعية.

ويبلغ عدد الشركات المرخص لها من قِبل البنك المركزي السعودي لتقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية 13 شركة حتى الآن، إضافة إلى حصول شركتين في نفس المجال على موافقة أولية.

ويسعى البنك المركزي السعودي عبر تمكين قطاع التقنية المالية والسماح بدخول أنشطة جديدة لتعزيز ودعم القطاع، وجذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات للعمل تحت إشرافه، وبشكل يضمن كفاءة عمل هذه الشركات، من خلال الالتزام بما يصدره من متطلبات رقابية وإشرافية تتعلق بحوكمة الشركات، وإدارة المخاطر والالتزام، وحماية العملاء، وبما يتوافق مع دور البنك في تعزيز الاستقرار المالي.

وكان المركزي السعودي وافق في نوفمبر الماضي على الترخيص لثلاث شركات تقنية مالية جديدة في مجال المدفوعات الإلكترونية، وهي: "سكاي باند" و"نون باي" و"فوديكس".

يُذكر أن الإغلاق الذي شهدته السعودية للحدّ من تفشي جائحة كورونا، أدّى لنمو كبير في نشاط الدفع الإلكتروني. وتجاوزت قيمة العمليات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 251.7 مليار ريال، بزيادة نسبتها 33.7% على الفترة نفسها من عام 2019.

وقفز عدد العمليات التي نُفّذت عبر نقاط البيع إلى 1.874 مليار عملية بزيادة 69.3% عن العام الذي سبق.