"بيلوتون" تستحوذ على 3 شركات تعمل في تكنولوجيا التمارين الرياضية

شعار شركة "بيلوتون إنترأكتيف"
شعار شركة "بيلوتون إنترأكتيف" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "بيلوتون إنترأكتف" (Peloton Interactive) مؤخَّراً على ثلاث شركات، فقد أضافت لأعمالها التكنولوجيا والخبرة في الملابس الذكية، والذكاء الاصطناعي، والأجهزة الرقمية المساعدة للصوت، وسجادة التمارين التفاعلية.

واشترت شركة تكنولوجيا اللياقة، التي تتخذ من نيويورك مقرَّاً لها، كلاً من شركة "أيكيدو إنك"(Aiqudo Inc) في فبراير، وشركة "أتلاس ويرابلز"(Atlas Wearables)، وشركة "كتاري"(Otari) في أواخر العام الماضي.

وأكَّدت "بيلوتون" أنَّ عمليات الاستحواذ قد انتهت، وأنَّه تمَّ القيام بها لإضافة المواهب والتكنولوجيا. مما أدى إلى ارتفاع سهمها في التعاملات الموسَّعة يوم الإثنين بعد هذه الأنباء.

وكانت شركة "أيكيدو" قد أنشأت مساعداً صوتياً رقمياً يعمل بالذكاء الاصطناعي يتيح للمطوِّرين إضافة خاصيات صوتية إلى التطبيقات والأجهزة.

في حين صنَّعت "أتلاس ويرابلز" ساعات ذكية موجهة للياقة البدنية توجه المستخدمين من خلال التدريبات، وقياس الأداء، بينما ابتكر "كتاري" سجادة تدريب تفاعلية لديها شاشتها الخاصة.

تعزيز فرص التوسع

وتمنح هذه الصفقات شركة "بيلوتون" تقنية لبناء أجهزة وخدمات جديدة، والتوسع في درَّاجاتها، وأجهزة المشي، والبرامج الحالية.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعد هذه الصفقات الشركة في سعيها لطرح مساعد الصوت الرقمي الخاص بها. ويقول المهندسون الذين انضموا من شركة "أتلاس ويرابلز"، و"كتاري" في ملفاتهم الشخصية على شبكة "لينكد إن"، إنَّهم يركِّزون على الذكاء الاصطناعي، وتقنية الرؤية الحاسوبية.

وكل هذه الصفقات الثلاث تبدو صغيرة. فلقد كان لدى"أيكيدو" فقط العشرات من الموظفين، في حين كان لدى "أتلاس ويرابلز"، و"كتاري" مجموعات أصغر من المهندسين.

وفي إفصاح حديث، قالت "بيلوتون"، إنَّها دفعت ما مجموعه 78.1 مليون دولار نقداً لثلاث شركات خلال الربع الأخير من عام 2020.

ولم يتم تضمين "أيكيدو" في هذا المبلغ، نظراً لإغلاق الصفقة في هذا العام. وفي نوفمبر، استحوذت "بيلوتون" على الملكية الفكرية من"بيرفت" (Peerfit)، وهي شركة متخصصة في مجال الصحة الرقمية.

وفي ديسمبر، قالت "بيلوتون"، إنَّها ستشتري شركة "بريكور" (Precor)، وهي شركة متخصصة في توفير معدَّات اللياقة البدنية، مقابل 420 مليون دولار.

وفي عام 2019، اشترت أيضاً شركة "غوسامير إنجينيرينغ" (Gossamer Engineering)، وهي شركة هندسية في وادي السيليكون ساعدت في تصميم الأجهزة لشركتي "غوغل"، و"فيسبوك".

منتجات شركة بلوتون للياقة البدنية
منتجات شركة بلوتون للياقة البدنية المصدر: بلومبرغ

منتجات جديدة في الطريق

وفي مقابلة حديثة مع "بلومبرغ نيوز" قال جون فولي، الرئيس التنفيذي لشركة "بيلوتون"، إنَّ الشركة لديها مشروعات لمنتجات الجديدة في الطريق، مشيراً إلى أنَّ آلة التجديف وجهاز تدريب القوة، يعدَّان من"التخمينات الجيدة" لما تطوِّره الشركة.

يُذكر أنَّ الشركة قد استثمرت أيضاً ملايين الدولارات مؤخَّراً في سلسلة التوريد الخاصة بها لزيادة طاقتها الإنتاجية مع ارتفاع فترات انتظار معدَّاتها خلال جائحة كوفيد-19.

وتخضع الشركة حالياً للتدقيق بسبب حادثتين بجهاز الجري المتطوِّر الذي أدَّى إلى وفاة طفل، وإصابة طفل آخر. ومع ذلك، ارتفعت أسهم الشركة في الأيام الأخيرة وسط التفاؤل بأنَّ التدريبات المنزلية ستشهد استمراراً.