"نينتندو" اليابانية تتحالف مع "بوكيمون" و"نيانتيك" لتطوير تطبيقات الواقع المعزز

تمثال بيكاتشو في معرض بلوس أنجلوس كاليفورنيا في الولايات المتحدة
تمثال بيكاتشو في معرض بلوس أنجلوس كاليفورنيا في الولايات المتحدة المصور: باتريك تي فالون/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركة "نينتندو" اليابانية صفقة طويلة الأمد لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية للواقع المعزَّز مع شركة "نيانتيك"، وهي شركة تابعة لـ"غوغل" حقَّقت نجاحاً ساحقاً في "بوكيمون غو"، عندما قدَّمت الواقع المعزَّز إلى جمهور الألعاب العريض.

وأعلنت الشركتان عن اتفاقية طويلة الأجل في طوكيو يوم الثلاثاء، لتحويل محتوى "نينتندو" إلى تطبيقات الواقع المعزَّز، التي تعمل من خلال تركيب الصور الرقمية على العالم المادي.

وستبدأ الشركتان بإطلاق تطبيق "بيكمين" في عام 2021، والمستند إلى سلسلة حلِّ الألغاز التي أنشأها "شيغيرومياموتو" الحليف الإبداعي لـ"نيتندو" في عام 2001.

وأصبحت "نيانتيك"، ومقرُّها سان فرانسيسكو، رابع شريك لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية لشركة "نينتندو"، مما قد يمنح جهود الشركة، التي تتخذ من كيوتو مقرَّاً لها، دفعة في عالم الهاتف المحمول، هي بأشدِّ الحاجة إليها.

ومنذ عام 2016، طوَّرت "نيتندو" أقل من 10 ألعاب للهواتف الذكية مع شركائها الخارجيين مثل "دينا"، و"سيغايمز"، و"لاين كورب".

وارتفعت أسهم "نينتندو" بأكثر من 2% في التعاملات المبكِّرة في طوكيو.

التوسع في تطبيقات الهواتف الذكية

وقال هيديكي ياسودا، المحلل في معهد "آيس" للأبحاث: "يمكن أن تساعد الصفقة في معالجة الشكاوى بين المستثمرين من أنَّ "نينتندو" لم تكن قادرة على كسب الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية.

ومن بين جميع تطبيقات الهواتف الذكية ذات الصلة بـ"نينتندو"، كانت "بوكيمون غو" هي اللعبة الأكثر نجاحاً، ولكنَّ حصة أرباح "نينتندو" كانت جزءاً بسيطاً منها، فقد كانت اللعبة بين "نيانتيك"، و"بوكيمون".

و من خلال التعامل المباشر مع "نيانتيك"، من المرجَّح أنَّ "نينتندو" ترى زيادة في الإيرادات من تطبيقات الهواتف الذكية، بحسب ما قاله المحلِّل في معهد "آيس".

كانت شركة "نيانتيك"، التي انبثقت عام 2015، عن شركة "ألفابت" التي تتبعها "غوغل"، رائدة عالمياً في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام تقنية الواقع المعزَّز.

وكانت "بوكيمون غو" أنجح ابتكاراتها، التي عملت "نيانتيك" عليها مع شركة "بوكيمون" التابعة لشركة "نينتندو"، واستحوذت على اهتمام العالم في عام 2016.

وسيكون تطبيق "بيكمين" الأول من سلسلة عمليات التعاون بين الشركتين، وسيتمُّ تطويره بواسطة فريق "نيانتيك" في طوكيو. إذ سيقود تاتسو نامورا مدير "بوكيمون غو"عملية تطوير التطبيق.

ولا تتضمَّن الشراكة التي تمَّ الإعلان عنها يوم الثلاثاء دعماً مالياً إضافياً لشركة "نيانتيك" من شركة ألعاب الفيديو اليابانية القوية، التي تشاركت مع "غوغل" و"بوكيمون" في جولة تمويل للاستوديو بقيمة 30 مليون دولار في عام 2015.