بالصور.. قناة السويس تحاول إنقاذ سفينة حاويات عطَّلت الملاحة

السفينة الجانحة في قناة السويس
السفينة الجانحة في قناة السويس المصدر: قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف هيئة قناة السويس على إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN التي جنحت صباح الأربعاء، وتسبَّبت في تعطُّل حركة الملاحة.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في بيان، إنَّ وحدات الإنقاذ، وقاطرات الهيئة تواصل جهود إنقاذ وتعويم السفينة التي جنحت خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام.

وأكَّد رئيس الهيئة أنَّ حركة الملاحة عادت وانتظمت مرة أخرى بالقناة، سعياً من الهيئة إلى ضمان انتظام الملاحة، وخدمة حركة التجارة العالمية.

وبحسب بيان أصدرته هيئة قناة السويس، وقع الحادث صباح أمس الثلاثاء، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، نظراً لمرور مصر بعاصفة ترابية، فقد بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدَّى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة، ومن ثمَّ جنوحها.

وتجري عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحرُّكات بالهيئة، وبواسطة 8 قاطرات أبرزهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طناً، إذ يتمُّ الدفع من جانبي السفينة، وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة، واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

يُذكر أنَّ سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.