مصر تطلق صندوقاً لدعم السيولة في البورصة.. والمؤشرات ترتفع 2%

مواطن يسير أمام مقر البورصة المصرية بوسط القاهرة
مواطن يسير أمام مقر البورصة المصرية بوسط القاهرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هيئة الرقابة المالية في مصر، إنَّها اتفقت مع البنك المركزي المصري على إنشاء صندوق يتمُّ من خلاله ضخ مزيد من السيولة في بورصة الأوراق المالية.

وذكر بيان صدر اليوم الأربعاء اطَّلعت علية "الشرق"، أنَّ البنك المركزي اتفق مع هيئة الرقابة المالية، على إنشاء صندوق لتنشيط التداولات بالبورصة المصرية، وذلك في إطار الدور الذي يَقوم به البنك المركزي لدعم الأسواق وسعياً منه لتنشيط أحجام التعاملات بالبورصة.

وتمَّ الاتفاق على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية، ودخول مستثمرين جدد، بالإضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ البنك المركزي المصري يعمل دائماً على دعم الأسواق واستدامتها، وإنَّ هناك اهتماماً متزايداً بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة المصرية.

وبحسب البيان، فإنَّ هذا التوجه يأتي في إطار سعي البنك المركزي المصري إلى تهيئة المناخ الاستثماري، وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق.

وتتعرَّض البورصة المصرية لسلسلة من الخسائر الحادَّة على مدار الجلسات الماضية، فقد شهدت مؤشرات البورصة موجة تراجع على مدار 12 جلسة الماضية بداية من 7 مارس، خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9.4% من قيمته، كما فقدت الأسهم المدرَجة 68.1 مليار جنيه من قيمتها السوقية.

الأسهم ترتفع 2.2% خلال التعاملات

حقق مؤشرات البورصة المصرية مكاسب جماعية في جلسة تعاملات اليوم الأربعاء، بدعم من مشتريات قادتها المؤسسات المحلية، وسط حالة من التفاؤل عمت السوق، بعد قرار المركزي المصري والرقابة المالية بإنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة ودخول مستثمرين جدد.

وقفز المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 2.14% بداية التعاملات ليتداول عند مستوى 10695.3 نقطة، وصعد مؤشرا EGX70 و EGX100 متساويا الأوزان بنسبة 2.8%، و2.88% على الترتيب، ليستقرا عند مستويات 1873.4 نقطة و2818.6 نقطة على التوالي.