"كارفور" ترصد 1.3 مليار دولار لشراء وحدة "ولمارت" في البرازيل

عربة تسوق عليها شعار كارفور
عربة تسوق عليها شعار كارفور المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة التجزئة الفرنسية "كارفور" شراء الوحدة البرازيلية السابقة لشركة "ولمارت" مقابل حوالي 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، بهدف تعزيز مكانتها في البلاد، وذلك بعد شهرين من وجود "كارفور" نفسها هدفاً لمحاولة استحواذ فاشلة من قِبل "كوتش تارد" الكندية.

ووافقت "كارفور" على شراء "غروبو بيغ برازيل" من "أدفنت انترناشيونال" وعملاق التجزئة الأمريكي "ولمارت".

وأعلنت شركة التجزئة الفرنسية، يوم الأربعاء، أن الصفقة ستضيف حوالي 260 مليون يورو إلى الأرباح السنوية للمجموعة في غضون ثلاث سنوات.

من الدفاع للهجوم

وبتلك الصفقة، يقوم الرئيس التنفيذي ألكسندر بومبارد بأكبر عملية استحواذ له خلال السنوات الأربع التي قضاها على رأس "كارفور"، والتي ستدير من خلالها سلسلة متميزة وفق نموذج "سامز كلوب" (Sam’s Club) في البرازيل من خلال الحصول على امتياز من "وول مارات".

وتجدر الإشارة إلى أنه في يناير الماضي، منعت الحكومة الفرنسية محاولة شركة "أليمينتيشن كوتش تارد" (Alimentation Couche-Tard) المشغلة للمتاجر الكندية لشراء عملاق التجزئة الفرنسي. بينما يَعتبر بومبارد حالياً أن مجموعته "بموقف هجوم".

نشطت "كارفور" في البرازيل منذ عام 2007، عندما اشترت شركة "أتاكاداو" للتخفيضات الكبرى مقابل 1.1 مليار دولار.

في حين أن "ولمارت" ابتعدت عن البرازيل عام 2018 عندما باعت حصة مسيطرة في "غروبو بيغ"، ثالث أكبر شركة لبيع المواد الغذائية بالتجزئة في البرازيل لشركة "أدفنت". وسجلت "غروبو" طلباً لإجراء طرح عام أولي في أكتوبر.

وستتم عملية الاستحواذ، التي يُتوقع أن تكتمل عام 2022، بواقع 70% نقداً و30% من خلال أسهم جديدة في "كارفور برازيل".

وستحقق كارفور حوالي 100 مليار ريال برازيلي (18 مليار دولار) من العائدات السنوية من البرازيل من خلال صفقة تملُّك "غروبو".