أغنى رجل في تايلاند يقتنص الفنادق المتعثرة أملاً في انتعاش السياحة.

رهان على عودة السياحة التايلاندية في أكتوبر.
رهان على عودة السياحة التايلاندية في أكتوبر. المصدر: بلومبرغ.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "أسيت وورلد .Asset World Corp" العقارية، المملوكة لأغنى رجل في تايلاند، الاستحواذ على الفنادق المتعثِّرة، في رهان على انتعاش سريع في السياحة بمجرد إعادة فتح الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا أمام الزوار الأجانب.

ووفقاً لستيفان فاندن أويلي، كبير مسؤولي الضيافة بالشركة المملوكة بالأغلبية لمجموعة الملياردير تشاروين سيريفادانابهاكي "تي سي سي جروب TCC Group"، فإنَّ هناك أكثر من 100 فندق معروض للبيع في تايلاند حالياً، و"العدد آخذ في الازدياد يوماً بعد يوم". وقال أويلي، إنَّ الشركة قامت بشراء أحد الفنادق في منطقة باتايا السياحية الساخنة هذا الشهر، وتتطلَّع إلى القيام بالمزيد من عمليات الاستحواذ.

وكانت تايلاند التي تعتمد على السياحة خلت من ملايين الزوار الأجانب لمدَّة عام، مما ترك الفنادق وشركات السياحة التايلاندية تكافح من أجل البقاء. وبحسب جمعية الفنادق التايلاندية، فقد تمَّ إغلاق بعض الفنادق التي قد لا يُعاد فتحها عند استئناف الرحلات الدولية في وقت لاحق من العام الجاري.

عودة سريعة

وقال "أويلي" في مقابلة يوم الإثنين الماضي إنَّ: "الفجوة بين المشترين والبائعين حول المشاريع العقارية المعروضة للبيع آخذة في التقلُّص، الأمر الذي يعني أنَّ هناك المزيد من الاتفاق حول الأسعار اليوم. وإذا جاءت المنتجات المناسبة، والفنادق المناسبة بالسعر المناسب، فسننظر بالتأكيد في كلِّ فرصة".

وأوضح أويلي أنَّ "أسيت وورلد" تخطِّط لتحويل العقار الذي حصلت عليه في باتايا إلى فندق يحمل علامة تجارية. وقال، إنَّ الشركة يمكنها أيضاً الحصول على قطع أراضٍ وعقاراتٍ من المحفظة الخاصة بمجموعة "تي سي سي جروب" المملوكة لتشاروين.

وقال، إنَّ صناعة السياحة التايلاندية "ستعود بسرعة كبيرة" بمجرد إعادة فتح البلاد بالكامل في أكتوبر، لكنَّه قال، إنَّ بعض الشركات التي كانت تواجه مشاكل قبل الوباء لن تنجو.

وتابع: "يتعلَّق هذا الوضع بالتصفية، وربما القضاء على كلِّ من لم يكن يعمل جيداً بالفعل قبل الأزمة. إذا لم تكن الشركات تحقِّق أرباحاً، فهل يجب أن تظل موجودة بالسوق؟"

وأضاف أويلي، أنَّ "أسيت وورلد"، لديها مشاريع قيد التنفيذ تتجاوز قيمتها 50 مليار بات، كما أنَّ معظم المشاريع المعلن عنها سابقاً تسير على الطريق الصحيح مع ثلاثة فنادق من المقرر افتتاحها هذا العام. ومن المتوقَّع بدء مشروع لبناء أطول برج في تايلاند مع حلول الربع الأول من عام 2023.