إن كنت ستستخدم بتكوين لشراء تسلا.. احذر "رجل الضرائب"

سيارة تسلا "موديل 3"
سيارة تسلا "موديل 3" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إن كنت أصبحت ثرياً مؤخراً بسبب شرائك لعملة بتكوين المشفرة قبل عام، فإن إيلون ماسك يدعوك لشراء إحدى سياراته مع تحقيق بعض العائدات. لكن احذر.. فمصلحة الضرائب الأمريكية تراقبك إذا قمت بهذه الخطوة.

وذلك لأن صرف الأصول الرقمية مقابل شراء سيارة تسلا جديدة سيعتبر تحقيق مكاسب رأسمالية. فلنفترض أنك اشتريت عملة مشفرة قبل عام، عندما كان يتم تداول بتكوين بحوالي 6500 دولار، فإن إنفاق حوالي 38 ألف دولار لشراء تسلا من طراز "موديل 3" الجديد، سيعني جني مكاسب قدرها 31500 دولار - وهذا على الطرف الأرخص من سلسلة طرازات السيارة الكهربائية. وبالمعدل الحالي على مكاسب رأس المال، فإن هذه الصفقة تعني فاتورة ضريبية تبلغ 4750 دولاراً سيتعين عليك سدادها، أي تقريباً نفس المبلغ الأساسي الذي دفعته مقابل شرائك عملة بتكوين قبل عام.

ينطبق هذا على أي معاملة يتم إجراؤها لتحويل بتكوين إلى أصل مادي. وتسأل مصلحة الضرائب - التي بدأت فعلاً بمطالبة متداولي العملات المشفرة بالإفصاح عن المعاملات على الإقرارات الضريبية الفردية لعام 2019 - دافعي الضرائب عما إذا كانوا قد "استلموا أو باعوا أو أرسلوا أو تبادلوا أو حصلوا بأي طريقة أخرى على أي مصلحة مالية عبر عملة مشفرة".

والعكس صحيح أيضاً، فلو أنك اشتريت بتكوين عندما بلغت ذروتها عند حوالي 61000 دولار في وقت سابق من هذا الشهر، ولا تريد الاحتفاظ بالعملة المشفرة، فإن تحويل جزء من هذا الأصل الرقمي إلى أصل مادي، وذلك بشرائك سيارة تسلا "مويدل 3" مثلا، فإن ذلك سيمنحك رصيداً ضريبياً جيداً لصالحك للعام المقبل

.