البنك المركزي: مليار جنيه قيمة صندوق دعم سوق المال المصري

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي أسس صندوقاً بقيمة مبدئية تُقدر بمليار جنيه، لضخ السيولة في بورصة الأوراق المالية، والتي تضررت في الفترة الأخيرة.

وقال أبو النجا، لقناة "الشرق للأخبار" مع الإعلامية زينة صوفان ببرنامج جلسة المساء، إن السيولة المخصصة للصندوق سيتم تمويلها من مخصصات أعلن عنها المركزي العام الماضي بقيمة 20 مليار جنيه لدعم سوق المال المصري.

وأضاف قائلاً، إن الهدف من الصندوق هو حماية استقرار البورصة المصرية، وتعميق وتطوير سوق المال في مصر، وإن القيمة المرصودة للصندوق مبدئية، سيتم مراجعتها بصورة دورية لزيادتها عند الحاجة.

كانت هيئة الرقابة المالية في مصر، قالت صباح اليوم الأربعاء، إنَّها اتفقت مع البنك المركزي المصري على إنشاء صندوق يتمُّ من خلاله ضخ مزيد من السيولة في بورصة الأوراق المالية.

تنشيط قيم التداولات

وذكر بيان، أنَّ البنك المركزي اتفق مع هيئة الرقابة المالية، على إنشاء صندوق لتنشيط التداولات بالبورصة المصرية، وذلك في إطار الدور الذي يَقوم به البنك المركزي لدعم الأسواق، وسعياً منه لتنشيط أحجام التعاملات بالبورصة.

وتمَّ الاتفاق على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية، بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية، ودخول مستثمرين جدد، بالإضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ البنك المركزي المصري يعمل دائماً على دعم الأسواق واستدامتها، وإنَّ هناك اهتمامٌ متزايدٌ بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة المصرية.

وبحسب البيان، فإنَّ هذا التوجه يأتي في إطار سعي البنك المركزي المصري إلى تهيئة المناخ الاستثماري، وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق.

وتعرضت البورصة المصرية لسلسلة من الخسائر الحادَّة على مدار الجلسات الماضية، فقد شهدت مؤشرات البورصة موجة تراجع على مدار 12 جلسة الماضية بداية من 7 مارس، خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9.4% من قيمته، كما فقدت الأسهم المدرَجة 68.1 مليار جنيه من قيمتها السوقية.