مسؤول لـ"الشرق": بورصة السلع المصرية تبدأ نشاطها في أبريل بتسويات على القمح

إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية المصري ورئيس البورصة السلعية
إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية المصري ورئيس البورصة السلعية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أوَّل وزير التموين المصري، ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، أنَّه من المقرر أن تبدأ تسويات التداول على سلعة القمح عبر بورصة السلع خلال أبريل المقبل تزامناً مع بدء موسم الحصاد الذي يبدأ في أبريل، وينتهي في يوليو.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الشرق"، إلى أنَّه يجري دراسة إضافة سلع أخرى للتداولات الحاضرة في البورصة في مراحل لاحقة منها؛ الفول، والسكر، والزيت، والأرز، والحديد، والقطن، والذهب وغيرها، وهو ما سيتمُّ تحديده بعد دراسة خصائص هذه السلع، ودورتها في الأسواق.

أضاف عشماوي أنَّه لا توجد نيَّة حالياً لزيادة رأسمال البورصة السلعية عن مستواه البالغ 91 مليون جنيه، وإن كان هناك طلب لعدد من المساهمين لزيادة مساهماتهم في رأسمال البورصة (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

وأشار إلى أنَّ بدء التداولات ووجود قصة نجاح سيسبق أي زيادة لرأس المال سواء من المساهمين الحاليين أو المحتملين، ولم يستبعد طرح حصَّة من البورصة السلعية في سوق الأوراق المالية مستقبلاً.

ومن جانب آخر كشف عشماوي الذي يشغل أيضاً منصب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر، أنَّ قطاع التجارة الداخلية يطرح حالياً العديد من الفرص الاستثمارية، فقد تمَّ مؤخَّراً الإعلان عن طرح 18 فرصة استثمارية في 11 محافظة بإجمالي استثمارات تصل إلى 50 مليار جنيه.

وأضاف أنَّ الفترة المقبلة ستشهد طرح فرص استثمارية أخرى في المستودعات الاستراتيجية، باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 35 مليار جنيه تشمل أسواق الجملة، ومستودعات بمواصفات قياسية.

وتابع: "يضاف لذلك 8 فرص استثمارية أخرى بقيمة 20 مليار جنيه، بما يصل في إجماليه إلى ما يزيد على 100 مليار جنيه كاستثمارات في قطاع التجارة الداخلية بمصر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص".