فشل الجهود لتعويم السفينة الجانحة في قناة السويس اليوم

الحفارة المتخصصة "مشهور" تواصل أعمال إزاحة الرمال في محاولات لتحرير سفينة الحاويات العالقة "ايفر غيفن'' في قناة السويس يوم الجمعة 26 مارس 2021
الحفارة المتخصصة "مشهور" تواصل أعمال إزاحة الرمال في محاولات لتحرير سفينة الحاويات العالقة "ايفر غيفن'' في قناة السويس يوم الجمعة 26 مارس 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أخفقت أعمال التجريف حول السفينة "ايفر غيفين" العالقة في قناة السويس في تحرير ناقلة الحاويات العملاقة اليوم الجمعة. وقالت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" المشغلة للسفينة إن محاولة لإعادة تعويم السفينة جرت في وقت سابق اليوم الجمعة فشلت، وإن فريق الانقاذ الهولندي أكد أن قاطرتين إضافيتين ستصلان في 28 مارس للمساعدة في جهود إعادة تعويم السفينة، بحسب رويترز.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قال اليوم الجمعة، إنَّ نسبة إنجاز أعمال تجريف وإزالة الرمال المحيطة بمقدَّمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة "ايفر غيفين" بلغت نحو 87%، في حين تمَّت إزالة ما يصل إلى 17 ألف متر مكعَّب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أنَّ الحفارة البحرية المتخصصة "الكراكة مشهور" بدأت أمس العمل على بعد 100 متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد 15 متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر حتى عمق تجريف بلغ حالياً 15 متراً. وأكَّد على أنَّ أعمال التجريف تتمُّ بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي، وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدَّر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة؛ مشيراً إلى "أنَّنا لن نتمكَّن من التكريك بعد هذه المسافة، ولكنَّنا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتمُّ من تلقاء نفسها".

ومن المقرَّر استئناف تجارب قطر السفينة العالقة بواسطة كلٍّ من القاطرة "بركة 1" والقاطرة "عزت عادل" فور انتهاء أعمال إزالة الرمال المستهدفة، التي تتراوح مابين 15 إلى 20 ألف متر مكعَّب من الرمال.