طفرة في الطلب العالمي على السفن العملاقة برغم أزمة قناة السويس

منذ بداية هذا العام تزايدت الطلبات على السفن العملاقة بعد أن شهدت خطوط النقل ارتفاعاً في أرباحها في عام 2020. فقد تعافت التجارة العالمية إلى مستويات ما قبل الوباء بعد أن تسبب فيروس كورونا في زيادة الطلب على السلع التي تطلب من المنزل.
منذ بداية هذا العام تزايدت الطلبات على السفن العملاقة بعد أن شهدت خطوط النقل ارتفاعاً في أرباحها في عام 2020. فقد تعافت التجارة العالمية إلى مستويات ما قبل الوباء بعد أن تسبب فيروس كورونا في زيادة الطلب على السلع التي تطلب من المنزل. المصدر: بلومبرغ.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يردع حادث سدِّ سفينة الحاويات الضخمة لأحد الممرات المائية الأكثر ازدحاماً في العالم شركات الشحن عن طلب سفن ذات أحجام مماثلة.

وأعلنت اليوم الجمعة شركة "كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية"، وشركة "سامسونغ للصناعات الثقيلة"-وهما اثنتان من أكبر ثلاث شركات لبناء السفن في العالم- عن فوزهما بطلبات بقيمة مجتمعة تبلغ 3.45 تريليون وون كوري جنوبي (3 مليارات دولار) لبناء 25 من سفن حاويات، وكلها أطول من برج إيفل، وسيتمُّ تسليم هذه السفن مع حلول عام 2025.

وكانت سفينة الحاويات "ايفر غرين" علقت في قناة السويس المصرية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، ولا تزال الجهود جارية لتعويمها. وباستطاعة السفينة نقل أكثر من 20100 صندوق فولاذي، مما يجعلها واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم. وتساعد هذه السفن العملاقة في نقل حوالي 90% من التجارة العالمية بحرياً.

طلب مرتفع للغاية

وقالت شركة "كوريا لبناء السفن"، التي تتخذ من مدينة ألسان الكورية الجنوبية مقرَّاً لها، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني اليوم الجمعة، إنَّ الشركة ستبني خمس سفن يمكن أن تحمل كلٌّ منها 13200 حاوية، طولها 20 قدماً لصالح شركة "تايوان وان هاي لاينز" (Taiwan’s Wan Hai Lines)، وسيتمُّ تسليم هذه السفن اعتباراً من النصف الأول من عام 2023.

من جهتها، قالت شركة بناء السفن "سامسونغ للصناعات الثقيلة"، إنَّها ستبني 20 سفينة يمكن لكلٍّ منها حمل 15 ألف حاوية، وهو أكبر عقد بناء للسفن بقيمة 2.81 تريليون وون كوري جنوبي. وسيتمُّ تسليم هذه السفن إلى عميل لم يذكر اسمه في بنما مع حلول يونيو 2025.

وعلى الصعيد العالمي، هناك حوالي 180 سفينة يمكن أن تحمل كلٌّ منها أكثر من 15000 حاوية، وفقاً "لأوم كيونغ-أ"، المحلل في شركة "شينيونغ" (Shinyoung) للأوراق المالية في سيول. ومن المتوقَّع تسليم ما لا يقل عن 47 سفينة حاويات ضخمة جداً بحلول عام 2024، وفقاً لشركة الأبحاث "دروري".

ومنذ بداية هذا العام تزايدت الطلبات على السفن العملاقة بعد أن شهدت خطوط النقل ارتفاعاً في أرباحها في عام 2020. فقد تعافت التجارة العالمية إلى مستويات ما قبل الوباء بعد أن تسبَّب فيروس كورونا في زيادة الطلب على السلع التي تطلب من المنزل. وتشهد الموانئ ازدحاماً من لوس أنجلوس إلى روتردام؛ لأنَّ الوباء أثَّر على عمليات النقل، والتفريغ، والتحميل في الموانئ.

وشهد الساحل الغربي للولايات المتحدة اختناقات انتشرت في جميع أنحاء العالم، وأدَّت إلى قفزة في الأسعار؛ فقد تضاعفت المعدَّلات الفورية لنقل حاوية 40 قدماً من شنغهاي إلى لوس أنجلوس ثلاث مرَّات تقريباً خلال العام الماضي، وفقاً لمؤشر الحاويات العالمي.