"كاتربيلر" الأمريكية تواجه تأخيرات شديدة في تسليم المنتجات المصدر: بلومبرغ

صانعة المعدات الثقيلة "كاتربيلر" تدرس نقل منتجاتها جواً بعد حادثة السويس

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه"كاتربيلر" (Caterpillar Inc)، أكبر شركة منتجة للآلات في الولايات المتحدة وواحدة من أكبر الشركات في العالم، تأخيرات في تسلُّم الشحنات بسبب توقُّف الملاحة في قناة السويس، وتدرس نقل المنتجات جواً حال الضرورة.

وتتوقَّع الشركة المنتجة للحفَّارات، والجرافات الصفراء الشهيرة تأخُّراً لمدَّة أسبوع أو أكثر في وصول الشحنات من آسيا إلى منشآتها في أوروبا، وفقاً لمصدر مطَّلع على الأمر.

وتواجه الشركة بالفعل تأخيرات في التسليم تصل إلى ثلاثة أسابيع مع إعادة فتح البلدان للاقتصادات في جميع أنحاء العالم، مما أدَّى إلى زيادة الطلب غير العادي على منتجاتها، وفقاً للمصدر.

وتجنح سفينة الحاويات الضخمة "ايفر غيفين" التي تغلق قناة السويس منذ ثلاثة أيام، مما أجبر السفن على البحث عن طرق بديلة مكلفة، وتستغرق وقتاً طويلاً، وتهدد التجارة العالمية تماماً.

تأخيرات شديدة في التسليم

وفي حين أنَّ بعض السفن تقوم بالفعل بإعادة توجيه مسارها حول أفريقيا لتجنُّب المأزق، فمن المرجَّح أن ترسل "كاتربيلر" المنتجات عن طريق الجو إذا كانت التأخيرات شديدة بما يكفي لتهديد بإغلاق خطوط الإنتاج، على حدِّ قول المصدر.

ولم ترد "كاتربيلر" فوراً على طلب للتعليق.

وتباطأ نمو نشاط مصانع الآلات في الولايات المتحدة في الأسبوع الأول من مارس بعد مكاسب بأكثر من 10% خلال معظم فبراير، مما يعكس مقدار التحديات التي تواجه سلسلة التوريد في جميع أنحاء القطاع، بحسب تقرير لـ"بلومبرغ إنتليجنس" نُشر في يوم 18 مارس.

ومن ناحية أخرى، يمثِّل حادث قناة السويس فرصة جيدة لـ"كاتربيلر"، فقد أقبل المستثمرون على شراء أسهمها التي سجَّلت أفضل أداء لها منذ بداية العام بالمقارنة مع السنوات الماضية منذ 2006. وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 23% حتى يوم الخميس.