أزمة الرقائق تمتد إلي شركة نيو الصينية المصدر: بلومبرغ

نقص الرقائق يشل إنتاج "نيو" صانعة السيارات الكهربائية الصينية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "نيو"، إنَّها ستوقف الإنتاج مؤقتاً في أحد مصانعها بمقاطعة آنهوي بسبب نقص أشباه الموصلات، لتصبح بذلك أوَّل شركة صينية رفيعة المستوى لتصنيع السيارات تستسلم لأزمة الرقائق التي أدَّت إلى إخماد خطوط مصانع السيارات حول مستوى العالم.

وقالت الشركة في بيان اليوم الجمعة، إنَّ مصنع "جاك-نيو" التابع لشركة "نيو" في مدينة "خفي" عاصمة الإقليم المركزي، سيتوقَّف عن العمل لمدَّة خمسة أيام عمل تبدأ من 29 مارس.

وأوضحت الشركة، التي تتخذ من شنغهاي مقرَّاً لها أنَّ "قيود العرض الإجمالية لأشباه الموصلات أثَّرت على حجم إنتاج الشركة في مارس، وتتوقَّع الشركة تسليم ما يقرب من 19500 مركبة في الربع الأول، معدِّلة توقُّعاتها التي تمَّ إصدارها سابقاً، التي كانت تسلم مابين 20000 إلى 20500 مركبة"

يُذكر أنَّ شركات صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم قامت بتمديد نطاق تخفيضات الإنتاج، وهي الخطوة التي بدأت لأوَّل مرة في أواخر شهر ديسمبر بهدف التعامل مع النقص العالمي المتفاقم في أشباه الموصلات. وتسبَّبت جائحة كورونا في زيادة الطلبات على الرقائق المستخدمة في إنتاج الهواتف الذكية، وأجهزة التلفزيون، وأجهزة الكمبيوتر، إذ يحاول المستهلكون جعل حياتهم المنزلية، التي طالت مدَّتها، محتملة إلى حدٍّ ما، مما يسمح بسعة أقل لتحقيق انتعاش يفوق المتوقَّع في الطلب على المركبات.

الطقس والحرائق

أدَّت الاضطرابات الأخيرة المرتبطة بحالة الطقس إلي التأثير على إمدادات البتروكيماويات في جنوب الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حريق في مصنع لصناعة الرقائق في اليابان، مما زاد الألم الذي كان موجوداً أصلاً بسبب عمليات الإغلاق.

وأعلنت شركة "نيو" عن خسارة أكبر من المتوقَّع في الربع الأخير، بعد عام من ضخِّ الحكومة للسيولة النقدية التي أنقذت الشركة من الإفلاس.

وارتفعت أسهم الشركة المدرَجة في البورصة الأمريكية بأكثر من 1100% في عام 2020، مدفوعة بالحماس الذي يحيط آفاق النمو في سوق السيارات الكهربائية في الصين، وهي السوق الأكبر في العالم.

ويأتي حماس المستثمرين تجاه السيارات الكهربائية في الوقت الذي تفكر فيه "نيو"، جنباً إلى جنب مع منافسيها الصينيين" اكس بانغ" (Xpeng Inc)، و"لي أوتو" (Li Auto Inc)، في إدراج ثانٍ بهونغ كونغ، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الأمر. وشهدت أسهم "نيو" انخفاضاً بنسبة 0.6% في تعاملات ما قبل السوق يوم الجمعة.

مخاطر أكبر

ووفقاً لبيانات شهر يناير، قامت "نيو" بتسليم 82866 سيارة كهربائية في الصين منذ طرح طرازها الأول في السوق في يونيو 2018. وأثبتت سياراتها الرياضية عالية الجودة نجاحاً بين المستهلكين الأثرياء، مما ساعد على دفع هامش "نيو" الإجمالي إلى 17.2% في ربع ديسمبر.

وأشار الرئيس التنفيذي "ويليام لي" عند إصدار أحدث نتائج الشركة في وقت سابق من هذا الشهر إلى أنَّ الطاقة الإنتاجية قد تكون مقيَّدة بسبب النقص العالمي في الرقائق.

وفي حين ارتفعت القدرة الشهرية إلى 10000 وحدة، سيظلُّ الإنتاج عند 7500 "بسبب محدودية سلسلة التوريد، بما في ذلك نقص الرقائق، على الرغم من أنَّنا نعتقد أنَّنا قادرون على تلبية الطلب المتوقَّع للربع الثاني، هناك بالفعل مخاطر أكبر"، وفقاً لما قاله "ويليام لي" الرئيس التنفيذي للشركة في 2 مارس الجاري.