الصين وإيران توقعان اتفاقية تعاون استراتيجي لمدة 25 عاماً

حاملة نفط إيراني
حاملة نفط إيراني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة فرانس برس إن الصين وإيران وقعتا في طهران اليوم السبت اتفاقية تعاون استراتيجي لمدة 25 سنة، كانت قيد المناقشة منذ سنوات.

والصين هي أكبر شريك تجاري للجمهورية الإسلامية الإيرانية وكانت مستوردا رئيسيا للخام الإيراني قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة الإيراني في 2018 ما أدى إلى تراجع صادرات النفط من طهران.

وبحسب تصريحات نقلتها الوكالة عن خطيب زاده الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية التي تحدث لوسائل إعلام محلية أمس الجمعة، فإن الاتفاقية تركز على "الأبعاد الاقتصادية التي تعد المحور الأساس لها ومشاركة إيران في مشروع "الحزام والطريق"، الخطة الصينية الضخمة لإقامة مشاريع بنى تحتية تعزز علاقات بكين التجارية مع آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وأشار إلى أن مشروع الاتفاقية يعود إلى زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ لطهران في يناير 2016 حيث التقى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وتعهد البلدان في ذلك الحين في بيان مشترك بـ"إجراء مفاوضات لإيجاد اتفاق تعاون موسع لمدة 25 سنة" ينص على "تعاون واستثمارات متبادلة في مختلف المجالات، ولا سيما النقل والموانئ والطاقة والصناعة والخدمات".

وقال خامنئي وقتها إن "إيران حكومة وشعبا تسعى كما فعلت على الدوام لتوسيع علاقاتها مع الدول المستقلة والموثوق بها كالصين" معتبرا أن المشروع الصيني الإيراني "صائب وحكيم تماما" ووصفه بأنه "شراكة استراتيجية شاملة".

وفي يوليو 2020، أثير جدل على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية بعد تصريحات أدلى بها الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد للتنديد بالمفاوضات الجارية "لإبرام اتفاق جديد مع بلد أجنبي لمدة 25 سنة" بدون علم الشعب، على قوله بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية اليوم السبت عن خلفية الاتفاقية المبرمة اليوم.

وعقب ذلك، أعلن ظريف في خطاب أمام النواب وسط صيحات استهجان أن "لا شيء سريا" في المفاوضات الجارية مع بكين بشأن الاتفاق، مؤكدا أنه سيتم إطلاع الأمة "عند التوصل إلى اتفاق".

وحتى الآن، لم تكشف الخطوط العريضة للاتفاقية التي ستشرك إيران في مشروع "طريق الحرير الجديدة" الذي أطلقه الرئيس شي جينبينغ.

وفي مقال نشرته وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء، أشار السفير الإيراني لدى الصين محمد كشاورز زاده إلى أن بكين هي "الشريك التجاري لإيران منذ أكثر من 10 سنوات".

لكنه لفت إلى أن "فرض عقوبات شديدة" من واشنطن و"القيود المرتبطة بفيروس كورونا قللت بشكل كبير من التجارة بين البلدين".

ونقلت وكالة "إيلنا" عن رئيس الغرفة التجارية الصينية الإيرانية في طهران ماجد رضا الحريري، قوله إن حجم التجارة بين بكين وطهران تراجع إلى "16 مليار دولار" في العام 2020 مقارنة بـ51,8 مليار "في العام 2014.

والصين العضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، هي إحدى الدول الست التي أبرمت الاتفاق مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق عام 2018 وإعادة فرضها عقوبات على الجمهورية الإسلامية، أظهرت بكين دعمها لطهران في مواجهة نهج الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وتأتي زيارة وانغ لإيران بعد أيام من استقباله نظيره الروسي سيرغي لافروف في الصين، وعلى خلفية التوترات بين موسكو وبكين وطهران من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى والمستمرة بعد وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض في يناير.