هيئة قناة السويس: إعادة تعويم السفينة "إيفر غيفن" جزئياً

أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس
أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هيئة قناة السويس في مصر، إن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة الجانحة "إيفر غيفن" في الممر المائي قد بدأت بنجاح، وإن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم الاثنين، وفقا لرئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع.

وأضاف ربيع في بيان، أنه تم تعديل مسار سفينة الحاويات بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار، وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وأكَّد مراسل قناة الشرق في محيط قناة السويس المصرية، صحة الأنباء الواردة عن بدء تحرك السفينة "إيفر غيفن" العالقة في المجرى الملاحي لقناة السويس المصرية، مما سيساعد على إعادة تشغيل محرِّكات السفينة إيذاناً ببدء التعويم الكامل.

وتفاعلت أسواق النفط سريعاً مع أنباء بدء تحرك السفينة، فقد تراجع سعر خام برنت بنحو 1.6% مطلع تعاملات اليوم الإثنين، مسجِّلاً سعر 63.45 دولاراً.

وكانت وكالة بلومبرغ، قد قالت صباح اليوم الإثنين، إنَّ عمليات تعويم السفينة "إيفر غيفن" قد تكلَّلت بالنجاح، بعد مرور نحو أسبوع على إغلاقها للمجرى الملاحي لقناة السويس المصرية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في هيئة قناة السويس، قوله، إنَّه تمَّ تشغيل محرِّكات السفينة "إيفر غيفن"، وتجري الاستعدادات حالياً لإبحارها إلى منطقة البحيرات.

قال مصدر مطَّلع بقطاع الشحن، إنَّ سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس "إيفر غيفن" قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل، وإنَّها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحرُّكها.

وقالت شركة "إنش كيب" لخدمات الشحن في تغريدة على تويتر، إنَّه تمَّ إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس "إيفر غيفن" اليوم الإثنين، و يجري حالياً تأمينها، مما يمهد لفتح الممر المائي الحيوي قريباً.

وذكرت "إنشكيب" أنَّ عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجراً بالتوقيت المحلي، وأنَّه يجري حالياً تأمينها.

من جانبها، عدَّلت خدمة "فيسل فايندر" لتعقُّب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى‭ ‬"جارية".

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في بيان، فجر اليوم الإثنين، إنَّه تمَّ "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات "إيفر غيفن" بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة".

وكان رئيس هيئة قناة السويس قد قال في وقت سابق من يوم الأحد، إنَّ العمل يجري على توسيع نطاق التكريك، والحفر بمنطقة مقدِّمة السفينة الجانحة بإزالة جوانب القناة بتلك المنطقة، والتكريك للوصول بها إلى عمق 18 متراً، لتسهيل عملية تعويم السفينة، بالاعتماد على التكريك بصورة أساسية، إضافة إلى استخدام الحفَّارات الأرضية التي تسمح بالاقتراب أكثر من السفينة.

وأشار رئيس القناة في بيان، إلى أنَّ الحفَّارات الأرضية ذات الذراع الطويل، والمحمولة تعمل على توسيع نطاق الحفر عند الجزء السفلي بهذه المنطقة، بما يسمح بالاقتراب من السفينة على مسافة لا تصل إليها الكراكة لاعتبارات متعلِّقة بمعايير الأمان والسلامة.

وجنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر غيفن"، التي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، مما عطَّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

وأدَّى تعطُّل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة، وتشكُّل طابور انتظار طويل، وقال رئيس هيئة قناة السويس في تصريح أمس الأحد، إنَّ 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين.