"دبي القابضة" تطلق مشروعاً لتحويل النفايات إلى طاقة بـ4 مليارات درهم

مجسم لمشروع مركز دبي لمعالجة النفايات
مجسم لمشروع مركز دبي لمعالجة النفايات المصدر/ حساب شركة دبي القابضة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة دبي القابضة، عن إطلاق مشروع عملاق لتحويل النفايات إلى طاقة في مدينة دبي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 4 مليارات درهم، (الدولار يعادل 3.67 درهماً)، بحسب ما ذكرته الشركة اليوم الإثنين، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقالت "دبي القابضة"، إنَّ تأسيس وتشغيل المشروع الجديد الذي يحمل اسم "مركز دبي لمعالجة النفايات" سيتمُّ بالتحالف مع 5 شركات محلية وعالمية، وسيتمُّ بموجب حق امتياز لمدة 35 عاماً مع ائتلاف دولي يضمُّ شركات "دوبال القابضة"، و"هيتاشي زوسن إنوفا"، ومقرُّها سويسرا، و"إيتوشو" اليابانية، ومجموعة "بيسيكس" البلجيكية، ومجموعة "تك جروب" المحلية للتشييد.

وسيقوم مركز دبي لمعالجة النفايات بتحويل نحو 1.9 مليون طن من النِّفايات البلدية سنوياً لتوليد نحو 200 ميغاواط من التيار الثابت لتغذية شبكة الكهرباء المحلية بالطاقة المتجددة.

وذكرت "دبي القابضة" في بيانها، أنَّ هذا المشروع يمثِّل شراكة تاريخية بين القطاعين العام والخاص، لبناء واحد من أكبر المشاريع في العالم لتحويل النفايات إلى طاقة في مدينة دبي، تماشياً مع الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وتمثِّل هذه الشراكة التاريخية بين القطاعين العام والخاص أحد أضخم وأبرز الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجدِّدة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيمتلك المشروع الذي سيقام في منطقة الورسان القُدرة على معالجة 5,666 طناً من النفايات البلدية الصلبة التي تُنتِجها الإمارة يومياً، وسيُحوِّل نحو 1.9 مليون طنٍّ من النّفايات سنوياً إلى طاقة متجددة ستُغذي شبكة الكهرباء المحلية بنحو 200 ميغاواط من الطاقة النظيفة.

ومن المتوقَّع أن تعالج هذه المنشأة ما يصل إلى 45% من حجم النفايات البلدية الحالي في دبي، مما يقلل إلى حدٍّ كبير من كمية النفايات البلدية التي تذهب إلى المكبّات.

ويجري العمل حالياً على استكمال أعمال البناء في هذا المشروع، وسيتمُّ تمويل المشروع بدعم من تسهيلات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 900 مليون دولار تمَّ إبرامها مع "بنك اليابان للتعاون الدولي - جي بك"، ومؤسسات مالية أخرى تشمل "بنك سوسيته جنرال "، و"بنك كيه إف دبليو آيبيكس"، و"بنك ستاندرد تشارترد" و"مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية"، و"بنك ميزوهو ليميتد"، و"بنك سيمنز"، و"بنك كريدي أجريكول". كما ستوفِّر "شركة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار" تغطية تأمينية لجزء من القرض المقدَّم من المؤسسات المالية المذكورة.

ويتولى تنفيذ المشروع كل من مجموعة "بيسكس الشرق الأوسط"، و"هيتاشي زوسن إنوفا". وخلال ذروة العمليات سيعمل في المشروع فريقٌ مؤلَّف من 2500 عامل، ونحو 16 رافعة بُرجية بما فيها مجموعة من أكبر الرافعات البُرجية في العالم لتركيب المعدَّات داخل المنشأة.