رئيس "سيرك" لـ"الشرق": 70 مليار ريال قيمة قطاع التدوير بالسعودية ونسعى لشراكات أجنبية

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير "سيرك" المهندس زياد الشيحة، أن الشركة تخطط لبناء شراكات مع جهات حكومية عدة منها وزارات المياه والزراعة والبيئة، والشركات الأخرى العاملة في القطاع سواء المحلية أو الأجنبية، بهدف تعظيم المكاسب من القطاع وإعادة تنظيمه.

وتخطط "سيرك"، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) في عام 2017، للتطوير والاستثمار في قطاع معالجة المواد القابلة للتدوير داخل المملكة، وتتطلّع للمساهمة بأكثر من 37 مليار ريال من إجمالي الناتج المحلي، وجذب ما قيمته 6 مليارات ريال من الاستثمارات الخارجية إلى المملكة، إضافة إلى توفير نحو 23 ألف فرصة عمل جديدة وذلك بحلول 2030 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وأوضح رئيس "سيرك"، في مقابلة خاصة مع قناة "الشرق"، أن سوق إعادة التدوير في السعودية لازالت ناشئة، وأن عدد الشركات لايزال محدوداً، حيث يتم حاليا تدوير 1% فقط من المخلفات والباقي يذهب إلى "مدافن النفايات"، مضيفا "هذا الأمر قبل 50 سنة يعتبر عاديا، لكن ونحن في القرن الحادي والعشرين لا يمكن قبوله".

فرص استثمارية

ونوه الشيحة إلى أن قطاع إعادة التدوير في السعودية حيوي ويتمتع بفرص استثمارية واعدة، موضحا أنه لا توجد شركات في السعودية تعمل في جميع سلاسل الإنتاج لقطاع إعادة التدوير بشكل كامل حتى الآن، مبينا أن قيمة قطاع التدوير والاقتصاد الدائري محليا تقدر بما بين 30-70 مليار ريال، وأنه إذا تم الاستثمار فيه بشكل كامل سيخلق ما بين 30-60 ألف وظيفة.

وتخطط الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير، التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة في عام 2017، لتطوير وامتلاك وتشغيل واستثمار قطاع معالجة المواد القابلة للتدوير داخل المملكة، في حين تتطلّع الشركة للمساهمة بأكثر من 37 مليار ريال من إجمالي الناتج المحلي، وجذب ما قيمته 6 مليارات ريال من الاستثمارات الخارجية إلى المملكة وخلق نحو 23 ألف فرصة عمل جديدة وذلك بحلول 2030.

حجم القطاع في المملكة

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة سرك، أن حجم قطاع التدوير في السعودية يبلغ 45 مليون طن 50% منه يأتي من قطاع البناء والتشييد و50% المتبقية تأتي من المنتجات الأخرى كنفايات المنازل والقطاع الصناعي والصحي.

وأضاف" قطاع إعادة التدوير من القطاعات الناشئة في السعودية، ودخول شركة سرك والتي لديها حاليا 1700 موظف للسوق السعودية يأتي ضمن دعم وتمكين وتسهيل للشركات المتواجدة وجذب للشركات الأجنبية وليس للاستثمار فقط.

وكانت الشركة السعودية لإعادة التدوير أعلنت في أكتوبر الماضي عزمها إعادة تدوير 85% من النفايات الصناعية والخطرة في المملكة، ونحو 15% من مدافن النفايات المتبقية بحلول عام 2035.

وأعلنت شركة "سيرك" العام الماضي عن استكمالها جميع إجراءات الاستحواذ النهائي على كامل أسهم شركة إدارة الخدمات البيئية العالمية (GEMS)، المملوكة بالكامل لصندوق جدوى للفرص الاستثمارية في إدارة النفايات الصناعية.